الأجندة الزراعية

بالتفصيل.. زراعة الباذنجان

كتبت: د.مشيرة الشامي يُعد الباذنجان محصول استوائي يحتاج إلى جو الصيف غالبا، لأنه يتطلب موسم دافىء وشمس ساطعة ووقت طويل، وأفضل درجة لنمو الباذنجان هي من 27 درجة إلى 32 درجة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يعتبر انخفاض درجة الحرارة بين الليل والنهار سبب في فشل زراعة الباذنجان، ويسوء محصول الباذنجان في الأيام الباردة، وفي درجة الحرارة أقل من 18مْ يتضرر الباذنجان.

شاهد: كيف تحصل على أعلى محصول من الباذنجان؟

خطوات زراعة الباذنجان

1ـ تُنقع بذور الباذنجان بالماء وتُغطى جيدا ثم تترك طوال الليل.

2ـ يتم تصفية الماء عن البذور، ثم تُزرع البذور في صوانٍ خاصة بالزراعة بعمق 64 سم باستخدام أصابع اليد، بحيث توضع بذرة أو بذرتين وسط كل حاوية.

3ـ تُغطى البذور جيدا بالتراب، ثم تُرش بالماء.

4ـ تُترك البذور لمدة 5 – 14 يوما، حيث يعتمد ذلك على درجة الحرارة المحفوظة بها البذور، إذ كلما كانت درجة الحرارة أكثر دفئا أدى ذلك إلى تحفيز إنبات الباذنجان بشكلٍ أسرع.

5ـ تُنقل الشتلات إلى المكان المراد الزراعة به عندما يصل ارتفاعها إلى حوالي 7,6 سم، ويفضل أن يكون مكانا معرضا لأشعة الشمس لأكثر من ست ساعات.

6ـ تُحفر ثقوب صغيرة في التراب لإدخال الشتلات برفق، بحيث يجب إبعاد كل شتلة عن الأخرى حوالي 61 – 76سم.

اقرأ المزيد: معلومات هامة عن زراعة الباذنجان لزيادة الإنتاج

رعاية شتلات الباذنجان بعد الزراعة

يمكن العناية بشتلات الباذنجان بعد زراعتها من خلال:

ـ يوصى بوضع القش أو أوراق مقطعة أو غيرها من المواد القابلة للتحلل الحيوي أسفل النباتات؛ وذلك للحفاظ على رطوبة التربة وبرودتها نسبيا.

ـ يفضل تغطية شتلات الباذنجان بأغطية صوفية؛ وذلك لحمايتها من البرد في الشتاء ومن حرارة الصيف، بحيث تُفتح نهايات الأغطية في الطقس الدافئ؛ وذلك للسماح للنحل بالوصول إلى الأزهار لتحفيزها على القيام بالتلقيح.

ـ يُفضل تسميد شتلات الباذنجان بالسماد العضوي.

ـ يجب أن تكون التربة جيدة التصريف، وتعد التربة الطينية أفضل الأنواع لزراعة الباذنجان.

ـ يفضل الباذنجان التربة الحمضية المائلة قليلا إلى القلوية.

اقرأ المزيد: خطوات زراعة الباذنجان فى حديقة المنزل

ري نباتات الباذنجان

ملاحظات هامة عند ري الباذنجان، وهى:

ـ تقنين الري وعدم الإسراف فيه.

ـ تحديد العديد من العوامل مثل طبيعة التربة ونظام المناخ وما هو عمر النبات.

ـ معرفة وفهم تحديد مقننات الري ومعرفة طريقة الري بنظام الساعة.

ـ يجب رى الباذنجان بانتظام وعلى فترات متقاربة ومحددة جدا، لا تترك الأرض بدون رى فى اول اربع ايام بعد عملية الشتل سواء كان في الأراضى الخفيفة والأراضي الثقيلة الطينية.

اقرأ المزيد: 8 إجراءات لحماية الباذنجان من الصقيع وزيادة الإنتاجية

ـ قد تطول مدة الري وتصل الى 15 يوم عند زراعة الباذنجان في الأراضي الطينية الثقيلة، الأراضي الثقيلة المكونة من طبقات من الطين، تستهلك ماء اكبر لان النباتات تقوم بتكوين مجموع جذوري متشعب متين يحتاج ماء كثير.

ـ مراعاة أن الباذنجان يسحب الماء، عليك تفادي تراكم كميات كبيرة من الماء، قم بتوزيع الماء، كما عليك ري الباذنجان في الصباح ليجف سطح التربة نوعا في المساء حتى لا ترتفع نسبة الرطوبة.

ـ عند الري في الأطوار الأولى من حياة الباذنجان عليك الري على فترات متباعدة نوع ما، النبات حتى يساعد على تعمق جذور النباتات في التربة.

ـ عند الوصول إلى مرحلة الإزهار لابد الحرص على الري بشكل منتظم باعتدال دون اسراف بدون بخل وتقليل للماء، ويفضل إعطاء الرأي حقه نوعا وكما، حتي إذا كان الري على فترات متباعدة لا مانع من ريات خفيفة ومتقاربة.

ـ الإسراف في ري المحصول يؤدي إلى تهيج المجموع الخضري للنبات، حيث يهيج الجزء الأعلى من الباذنجان، والماء الكثير يؤدي إلى انخفاض نسبة العقد، مما يضر المحصول.

ـ يفضل استعمال نشارة الخشب للحفاظ على رطوبة التربة.

ـ يجب التخلص من الأزهار الموجودة قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الوقت المتوقع لنضوج أول ثمرة؛ وذلك لتحفيز تكوين ثمار جديدة.

اقرأ المزيد: برنامج تسميد الباذنجان في الأراضي الرملية

اقرأ المزيد: تسميد الباذنجان في الأراضي المكشوفة تحت نظام الري الحديث

اقرأ المزيد: تسميد الباذنجان في الأراضي المكشوفة تحت نظام الري بالغمر

أمراض نبات الباذنجان

يعد الباذنجان من النباتات المعرضة للعديد من الآفات والأمراض كما في الطماطم، فبعض الآفات التي تسبب الأمراض يمكن أن تكون من الخنافس والبراغيث، والديدان القارضة، وديدان الطماطم، وخنافس كولورادو للبطاطس، ومن الأمراض المعرض لها؛ البياض الدقيقي والذبول، لذا يجب عند التفكير بزراعة الباذنجان البحث عن أصناف مقاومة للآفات والأمراض، مع الحرص على توفير ظروف النمو المثلى لدرء العديد من مشاكل الآفات والأمراض.

حصاد نبات الباذنجان

يتم حصاد الباذنجان حسب نوع الباذنجان المزروع وكيفية استخدامه، فمثلا إذا كان الباذنجان المزروع بنفسجي اللون فيمكن تركه يكبُر ثم يُحصد، ولكن يجب توخي الحذر من عدم تركه لمدة طويلة على الشتلات لأنه سيصبح قاسيا جدا، وبالرغم من ذلك يمكن حصاد الباذنجان عندما يكبر حجمه مباشرةً، حيث يمكن أن يُحصد عندما يبلغ طوله حوالي 2,5 – 5 سم.

*المادة العلمية: باحث أول بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى