تقارير

المخلبيات الطبيعية والصناعية في التربة

كتب: م.أحمد فيصل توجد دلائل كثيرة على أثر المواد المخلبية بالنسبة للتجوية البيدوكيميائية فالمواد المخلبية قد تفوق عملية التحلل المائى في تأثيرها، ويكون ذلك على الأخص عند قلة الكاتيونات الثنائية والنيتروجين تحت ظروف برودة الجو فهذة الظروف تشجع على تكوين حمض الفولفيك Fulvic acid ذو النشاط المخلبى القوى.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

المواد المخلبية تتكون في التربة نتيجة بعض العمليات الحيوية سواء كانت نباتية أو حيوانية وتركيب هذة المواد معقد، ولكن يمكن وصفه بأن تكوينه أكثر من رابطة حلقية بين العنصر الذي يتم خلبه وجزئي المركب العضوى المخلبى.

ينتج عن هذا الارتباط انفراد ايونات الهيدروجين من المركب دخولها في عمليات تحلل مائى بينما تظل الكاتيونات التي تم خلبها في صورة ذائبة قابلة للغسيل أو الامتصاص بالنبات، حيث تختلف الكاتيونات التي تم خلبها في صورة ذائبة قابلة للغسيل أو الامتصاص بالنبات وتختلف درجة ثبات الروابط الناتجة باختلاف درجة تركيز أيونات الهيدروجين بالوسط.

تزيد عملية الخلب الطبيعية من معدل خروج بعض الكاتيونات من التركيب البنائى للمعدن بسرعة وأكبر من تأثير أيونات الهيدروجين وحده.

فمثلا أيون الألومونيوم ينفرد في الأراضى الحامضية عند درجات تركيز أيون هيدروجين أقل من 5 ويكون في صورة ذائبة وبارتفاع رقم الهيدروجين عن ذلك فان الألومونيوم يبدأ في الترسيب، أما عند وجود المواد المخلبية فإنها ترتبط بالألومونيوم وتجعله في صورة ذائبة رغم ارتفاع رقم الـpH وبذلك تحد من التأثير المثبط للقلوية فتستمر انفراد المعادن من التربة.

من الأمثلة الأخرى ارتباط مركب الفرسين Versenate (الاثيلين ثنائى الأمين رباعى حمض الخليك EDTA) بالحديد وخلبه في صورة ذائبة قابلة للامتصاص بواسطة النبات. وقد وجد أن الأشنات Lichens التي تنمو على سطح الصخور تحدث تحلل للصخور بصورة ملحوظة بما تفرزه من مواد مخلبية فيتيسر العديد من العناصر الموجودة بتلك الصخور في صورة ميسرة.

هناك عدد كبير جدا من المركبات المخلبية بالتربة مثل بعض الأحماض الأمينية وأحماض الستريك واللاكتيك والترتريك والماليك، كذلك أنزيمات الكتاليز والبيروكسيدز وغيرها وتنتج المواد المخلبية من مصادر عديدة أهمها افرازات جذور النباتات الحية والكائنات الدقيقة بالتربة سواء حرة أو متطفلة والمخلفات العضوية المتحللة ومن العناصر التي ثبت إزالتها من المعادن عن طريق تحليل تلك المواد بالخلب الكالسيوم والفسفور والحديد والألومنيوم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى