عربى

السودان مُهدد بفقد 60% من المحاصيل بسبب آفة الطيور الضارة بالزراعة

مكافحة آفة الطيور الضارة بالزراعة

أ ش أ قال خضر جبريل، مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة السودانية، أن السودان يقع في حزام الدول المتأثرة بآفة الطيور الضارة بـالزراعة، والتي من المحتمل أن يصل ضررها إلى فقدان أكثر من 60% من المحاصيل، حيث تؤدي في بعض الأحيان إلى مجاعة أو فجوة غذائية، لذلك جاءت المطالبة بوجود مبيدات فعالة.

جاء ذلك خلال مؤتمر “مكافحة آفة الطيور الضارة بـالزراعة” الذى بدأت فعالياته الثلاثاء، بالعاصمة السودانية الخرطوم، والذي تنظمه على مدى يومين، وزارة الزراعة بالسودان بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “فاو” وذلك بمشاركة 13 دولة إفريقية وعدد من المنظمات الإقليمية المعنية.

وأضاف جبريل، أن المؤتمر يناقش مكافحة الطيور الضارة، خاصة طائر الزرزور والكمليا، من خلال استخدام مبيد البنيسيل، مبرزا أن المؤتمر يدور حول عدة محاور تشمل الجوانب العلمية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية لهذه الظاهرة، وتبرز أهميته في ايجاد البدائل المتعددة لمكافحة تلك الطيور، التي تقضي على الزراعة وتعتبر سببا من أسباب المجاعات في بعض الدول.

من جانبه، أشاد وزير الزراعة والغابات السوداني، الدكتور إبراهيم الدخيري، بالجهود الكبيرة التي تبذلها منظمة الفاو، من أجل تطوير وتنمية الزراعة للدول الأعضاء وللسودان بصفة خاصة، موضحا أن الهدف من المؤتمر هو البحث عن بديل للمبيد المستخدم لمكافحة طيور الزرزور، باعتباره مهددا وله آثار على الزراعة ويؤدي لنقص كبير في حبوب المحاصيل الحقلية.

وأكد إن العالم يهتم بذلك الأمر، كما أن اتفاقية روتردام نادت بالبحث عن بدائل لمبيد مكافحة الطيور، يكون أقل أثرا على البيئة من مادة الفشون المستخدمة حاليا، مبرزا أن الإدارة العامة لوقاية النباتات بالوزارة تقوم سنويا بحملات كبيرة بمناطق توالد الطيور بـالسودان تكلفها مبالغ مالية كبيرة.

ومن جهته، أكد الواثق مختار، ممثل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، دعم المنظمة لمثل هذه المؤتمرات التي تسهم في تطوير ونمو الزراعة بالبلدان المعنية، مشيرا إلى أهمية المؤتمر لبحثه عن بدائل لمبيد مكافحة الطيور الضارة، والتي تهدد الإنتاج الزراعي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى