أخبار الزراعة

«الزراعة» تنظم يوم حقل لـ5 أصناف من هجن الطماطم السلكية بمحافظة الفيوم

رئيس مركز البحوث الزراعية: توفير كافة جهود وإمكانيات المركز لدعم المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي

كتب: د.أسامة بدير في إطار المتابعة الدائمة للبرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر والتقييم المستمر لمخرجاته من الهجن والأصناف، للتأكد من جودتها والتوسع في إنتاجها واتاحتها للمزارعين بأسعار مناسبة، نظمت وزارة الزراعة يوم حقل بمحافظة الفيوم، ضمن محور التعاون مع الشركات العالمية في البرنامج.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تضمنت فعاليات يوم الحقل استعراض 5 أصناف متميزة من تقاوي الطماطم لإحدى الشركات العالمية تم زراعتها في حقل أحد المزارعين بمحافظة الفيوم.

وقال المهندس مجدي عبدالله، رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، أنه تم التعاون ضمن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، مع عدد من أشهر الشركات العالمية المتخصصة فى مجال إنتاج تقاوي هجن أصناف الخضر خاصة الطماطم، الفلفل، والخيار، من دول فرنسا، البرازيل، واسبانيا.

وأضاف عبدالله، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أنه تم التنفيذ على هجن الطماطم بعدد من الحقول، حيث تم اختيار أفضل 5 أصناف من الطماطم من بين 14 صنفا للشركات العالمية، وتقييمها على مدار ثلاثة أعوام، وزراعة الأصناف الخمسة المختارة، في ثلاثة مواقع من بينها هذا الحقل بمحافظة الفيوم، وهى هجن طماطم سلكية، التي تمتاز بالإنتاجية العالية ذات القيمة التصديرية الهامة ذات المواصفات القياسية الممتازة.

وأوضح رئيس فطاع الهيئات، أن وزارة الزراعة وفرت للمزارع صاحب الحقل تقاوي تلك الأصناف لزراعتها بالطرق التى اعتاد عليها، للاطلاع على النتائج والمقارنة ببعض الأصناف المزروعة لديه، مشيرا إلى المتابعة المستمرة من معاهد مركز البحوث الزراعية المختصة وهى: معهد بحوث البساتين، معهد بحوث وقاية النباتات، معهد بحوث أمراض النباتات، والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، والادارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي بوزارة الزراعة.

ومن جهته، أعلن الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، عن توفير كافة جهود وإمكانيات المركز، والباحثين العاملين به، لتنفيذ خطة الدولة المصرية، ودعم جهودها تحقيق الأمن الغذائي، مؤكدا على الاهتمام الكبير من القيادة السياسية بملف تقاوي الخضر، وتوفيرها محليا للمزارعين.

وأشار عبدالعظيم، إلى أن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر يستهدف تقليل فاتورة استيراد بذور الخضر من الخارج، وتوفيرها محليا للمزارعين بأسعار مناسبة، وبجودة وإنتاجية عالية للمساهمة في زيادة دخولهم ورفع مستوى معيشتهم.

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية، أنه خلال الفترة المقبلة سيكون داعم أساسي من خلال محطات المركز المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية للبحوث والتجارب والتقييم المستمر، وتقديم المشورة والدعم، لكافة المزارعين، لإنجاح المشروع الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، والتوسع في ما وصل إليه من نتائج ايجابية مبشرة، لافتا أنه سيتم العمل على تسجيل وإكثار الأصناف التي تم تقييمها، واثبتت كفاءتها، لتوفيرها للمزارعين.

هذا، وأثنى جميع الحضور من المزارعين وممثلو الشركات العاملة في مجال تقاوي الخضر، على النتائج المبشرة للأصناف الخمسة من هجن الطماطم التي تم زراعتها نظرا لانتاجيتها العالية، ومقاومتها للأمراض، فضلا عن توافقها مع كافة المواصفات التصديرية.

حضر يوم الحقل كل من: الدكتور حاتم إبراهيم – رئيس الإدارة المركزية لانتاج التقاوي، الدكتور احمد عضام – رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، الدكتور احمد عبدالمجيد – مدير معهد بحوث وقاية النباتات، المهندس مصطفى راشد – وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الفيوم، وعدد من المزارعين، ومصدرى الخضر، وأصحاب المشاتل، والاختصاصيين من وزارة الزراعة والباحثين والشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى