أخبار بلدنا

“الزراعة” تطلق مبادرة “خضر بلدك” في 6 محافظات

كتبت: هناء معوض أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إطلاق مبادرة برنامج خضر بلدك وأزرع شجرة بهدف زيادة نسبة المساحات الخضراء، في 6 محافظات هي: الأقصر، الجيزة، القاهرة، القليوبية، بني سويف، ومحافظة دمياط، وذلك بالتعاون مع نادي روتاري التحرير برئاسة الدكتورة إنجي حافظ.

وأكد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، خلال استقباله أعضاء نادي روتاري التحرير على أهمية الدور الذي يقوم به النادي لخدمة وتنمية المجتمع المصري، من خلال مشاريع التنمية المستدامة والبرامج التدريبية والمبادرات التوعوية والشراكات مع كافة مؤسسات المجتمع الحكومية منها والاهلية.

وشهدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، توقيع بروتوكول تعاون بين قطاع الإرشاد الزراعى بالوزارة ونادي روتاري التحرير، حيث وقع على البروتوكول الدكتورة جيهان المنوفي رئيس قطاع الارشاد الزراعي، والدكتورة دينا المنزلاوي رئيس لجنه البيئة بـنادى روتارى التحرير.

ووفقاً للبروتوكول تم وضع خطة تشمل المحافظات الستة يتم تنفيذها تدريجياً على مدار 5 سنوات، بالتعاون مع وزارات: الزراعة، البيئة، والتنمية المحلية، والمواد المائية حيث يتم البدء بأعمال التشجير لعدد 2 محافظة فى السنة الأولى هما: الأقصر، والجيزة كمشروع ريادى ويتم التوسع بالمشروع على المحافظات الاربعة الباقية فى الاعوام التالية.

وتهدف المبادرة الى المساهمة في استخدام المياه المعالجة التى تهدر في الترع ما يسهم في رفع معدل استغلالها وتوفير كميات الرى المطلوبة للمشروع، واستخدام أنواع مختارة من النباتات المحلية (أشجارمثمرة، نخيل، مزهرات، نبتات زينة ..الخ) بما يلائم طبيعة البيئة وطبيعة المناخ المناسبين للنمو باختلاف كل منطقة، كذلك المشاركة في أعمال التشجير، بغرض تحسين جودة الهواء عبر الحد من ثاني أوكسيد الكربون والمساهمة في خفض استهلاك الطاقة، والاستفادة من المياة المعالجة.

كما تهدف المبادرة إلى تشجيع الجمهور على المساهمة في تشجير مجتمعهم والحفاظ على الاشجار المزروعة، وتعزيز التواصل الاجتماعي فيما بين كافة فئات المجتمع، وتحسين مؤشرات جودة الحياة بشكل عام في المدن والقري، فضلاً عن ترشيد هدر مياه الشرب في الري واستبدالها بشبكات للمياه المعالجة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى