الأجندة الزراعية

الحالة المناخية المتوقعة لـ7 أيام مقبلة والتوصيات الزراعية اللازمة

كتب: د.محمد فهيم توقعات بارتفاع الحرارة نسبياً خلال بداية هذا الأسبوع (السبت والأحد) ثم انخفاض كبير ومفاجيء بداية من يوم الاثنين (27 / 11) لتكون حول 20°م نهاراً ولأول مرة تلامس الحرارة حد الـ12°م، ليكون جو شتوي بارد بامتياز. مع توقع بعض الامطار على مناطق شمال الدلتا وشمال سيناء (يوم الاثنين) ما بين خفيفة إلى متوسطة، لأنها ظروف جوية غير اعتيادية في مثل هذا الوقت من فصل الخريف.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أهم التوصيات السريعة والعاجلة لمحاصيل

القمح

سرعة الانتهاء من الزراعة (العفير والحراتي) لان انخفاض الحرارة ليلا يبطيء من معدلات الانبات، وهنا يمكن استخدم جرعة تنشيطية من سلفات نشادر او نترات نشادر بمعدل 1,5 شيكارة للفدان مع الزراعة هام جدا.

عدم تأخر رية التشتية عن 20 – 25 يوم من الزراعة، والإضافة مع رية التشتية 10 لتر حامض فسفوريك أو 3 – 4 كجم ماب لزيادة تنشيط الجذور ودفع النباتات للتفريع.

الفول

سرعة الانتهاء من الزراعة في الوجه البحري، وبالنسبة لاهالينا في الوجه القبلي يجب العناية بالفسفور في المراحل الأولى والاستعداد التام لإصابات التبقعات التي تزيد مع الرطوبة العالية مع فحص النباتات جيدا لوجود حشرات المن والندوة العسلية، وعند تواجد أكثر من 4 حشرة عله الوريقة يتم الرش فورا بأحد المبيدات للثاقبة الماصة .. بعدها يتم تكثيف اضافة البوتاسيوم في صورة نترات او سترات لزيادة معدلات التزهير في مرحلة لاحقة.

البنجر

عدم إضافة أي أزوت بعد 90 يوما وبداية إضافة البوتاسيوم وحتى عمر 130 – 140 يوما مع الاستعداد تماما لظهور التبقع السركسبوري وضروري جدا الرش الوقائي بأكروبات النحاس بالتبادل مع مبيد اوبص.

البطاطس الشتوي

منع إضافة أي منظمات نمو للبطاطس بعد 90 يوما، حتى لا يحدث تشقق للدرنات، بينما يتم إضافة فقط البوتاسيوم في صورة نترات أو سترات بمعدل 1,5 كجم للفدان رشا مع 30 سم سيتوكينين 4%… هام جدا وعاجل الرش الوقائي ضد الندوة المبكرة بالمواد الفعالة مفينوكسام وميتالكسيل بالتبادل مع ازوكسي ستروبين.

البطاطس الصيفي

لا تزرع مبكرا (في نوفمبر) حتى لو الأرض جاهزة، ولا تزرع في أرض ما زالت بها نسبة رطوبة عالية، وممنوع استخدام اليوريا في الدفعة الأولي من التسميد يفضل أن تكون سلفات نشادر أو نترات نشادر.

الفاصوليا الشتوي

من المهم الا تزيد كمية المياه حتى لا تزيد الرطوبة ويحدث مشكلة اللفحة الهالية أو العفن الأبيض على القرون.

الفراولة

ممنوع رش الأحماض الأمينية تماما .. هذه فترة العفن الرمادي وخاصة في الأجواء الباردة وزيادة الندي، مع الاهتمام بالفسفور.

البسلة المبكرة

عدم رش أي نحاسيات الان أثناء التزهير والعقد.

البصل المقور او السبيعني

أفضل ميعاد لاستخدام البورون رشا علي الأوراق يكون قبل حصاد التقليع بحوالي 20 يوم على الأكثر، ويمكن رشه بمعدل 1,5 سم لكل لتر مياه ويمكن خلطه مع مركب الكي تي اي KTS بمعدل لتر للفدان.

البصل الفتيل

ضرورة تطهير أرض المشتل قبل الزراعة وخاصة في الأراضي التي ظهر فيها العفن الأحمر قبل ذلك.

الثوم

تخفيف نسبة الرطوبة تحت النباتات وتطويل الفترة بين الريات .. ومعالجة ظهور اصفرار اطراف الاوراق وهو في الغالب نقص بوتاسيوم وماغنسيوم بسبب توقف الجذور عن امتصاصهما بسبب بداية انكسار الحرارة ليلا وزيادة فرق حرارة الليل والنهار او تشبع التربة بالمياه… وفحص النباتات جيدا لذبابة البصل الكبري .. وعد التعجل في رش الكالسيوم بورون الان … وخليك في البوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم فوسفيت فترة.

الطماطم المكشوفة (عروة الصعيد)

الحذر كل الحذر من البياض الدقيقي والندوة المبكرة على الأوراق والثمار .. ضروري التعامل بالكالسيوم فوسفيت بالتبادل مع سترات بوتاسيوم.

الخضر الشتوية فلفل وباذنجان

تكثيف اضافة البوتاسيوم والماغنسيوم وهام جدا الفحص لحشرات تربس الازهار … في ازهار النباتات وخاصة تحت الصوب.

الكمون والكزبرة واليانسون والكراوية والشمر

عدم زيادة المياه خلال الرية الأولى مع الاعتناء بإضافة المطهرات الفطرية مع الري ضد اعفان الجذور مثل الكاربندازيم مع التوبسين مع إضافة جرعة تنشيطية مع الزراعة 1 شيكارة سلفات نشادر، على أن يتم إضافة الازوت في صورة نترات نشادر مع الرية الأولى وليس يوريا قدر الامكان.

البرسيم

عد تأخير الحشة الحالية، مع إضافة حامض فسفوريك 10 لتر مع الرية المقبلة.

بساتين الفاكهة

سرعة الانتهاء من الخدمة الشتوية (مانجو – زيتون – متساقطات … الخ) نظرا لانخفاض الحرارة ليلا وبرودة جوف الأرض، بالتالي ضعف تحلل اسمدة الخدمة الشتوية وبقاء معظمها بدون تحلل حتى بداية الصيف وفقدان قيمتها وتأثيراتها .. مع ضرورة إضافة الكبريت الزراعي والسوبر فوسفات مع اسمدة الخدمة .. وسرعة اجراء التقليم يليه التطهير بمركبات النحاس.

*المادة العلمية: مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى