قضايا وحوادث

«البيئة» بعد حادث السائح الروسي: 9 أنواع من سمك القرش في البحر الأحمر تهاجم الإنسان

كتبت: هند محمد قال الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع حماية الطبيعة في وزارة البيئة، أنه توجد 9 أنواع من سمك القرش داخل مياه البحر الأحمر ضمن الأنواع المصنفة عالميا بالهجوم على الإنسان، لافتا أن سمكة القرش المتسببة في مصرع سائح روسي بالبحر الأحمر إثر تعرضه لهجوم سمكة قرش أثناء رحلته في الغردقة عصر الخميس؛ تقع في المرتبة الثانية كأخطر الأنواع خطرا على مستوى العالم.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف سالم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» المذاع عبر شاشة «MBC مصر» مساء الخميس، إن وزارة البيئة جلبت 60 جهاز تتبع متخصص في دراسة سلوكيات القرش، مشيرا أن الهدف من الأجهزة؛ هو استيضاح الأسباب المؤدية إلى تلك الحوادث.

وتابع: تقوم أجهزة التتبع بإرسال البيانات التحليلية لمسارات وقياس أعماق غوص الأسماك عن طريق القمر الصناعي إلى جهاز شؤون البيئة.

وأوضح سالم، أن تاريخ مصر مع حوادث هجوم أسماك القرش يكاد يكون حديث نسبيا، مشيرا أن عدد الحوادث المسجلة عالميا 22 حادثا، أغلبهم في الـ15 عاما الأخيرة، معقبا: «بمراجعة سلوك سمك القرش في البحر الأحمر؛ تبين أن فترات الهجوم ترتبط بتوقيت وضع الأجنة».

ولفت رئيس قطاع حماية الطبيعة في وزارة البيئة، إلى رصد وزارة البيئة تغير سلوكيات أسماك القرش على مدار الآونة الأخيرة؛ نتيجة التجاوزات المتعلقة بأنشطة الصيد التي أثرت على كثافة وتنوع الأسماك بشكل كبير، لافتا إلى مغادرة أسماك القرش المياه المفتوحة أثناء مواسم وضع الأجنة إلى المياه الساحلية؛ بهدف البحث عن مكان آمن لوضع الأجنة كونها عرضة للافتراس في المياه المفتوحة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى