الأجندة الحيوانية

الإصابات الطفيلية في النعام

النعام

كتب: د.صفوت كمال الإصابات الطفيلية في النعام..

الطفيليات الداخلية

ـ الدودة السلكية (دودة المعدة): تعيش تلك الدودة في المعدة وتسبب مشاكل مرضية خطيرة والدودة البالغة لونها بنى محمر ورفيعة جداً، تشبه السلك ويخرج البيض مع الروث ويبقى حياً لمده 3 سنوات في ظل الظروف الجوية الدافئة الرطبة، وتتطور البيضة الى يرقه ثم تصل للطور البالغ بعد حوالى 3 أسابيع من ابتلاعها بواسطه الطائر، وتزداد شدة الإصابة في الفراخ الصغيرة والإصابة الشديدة تؤدى الى صغر حجم المعدة، ويزداد معدل النفوق وتنحصر الاعراض لمصاحبة للإصابة بهذا الطفيل في فقدان الشهية والكسل والضعف وتلتهب الأمعاء في الحالات المزمنة وغالباً ما يصاب الطائر بالإمساك.

*العلاج: تعطى الطيور المصابة دواء طارد للديدان ويفضل إعطاء الطائر فيندازول بمعدل 15مجم/كم من وزن الجسم عن طريق الفم ويجب إعطائه بصورة منتظمة كل 3-4 أسابيع بمجرد ظهور الإصابة في القطيع.

ـ الديدان المستديرة: تعيش في القولون العلوي وهي غير ضارة نسبياً ولونها ابيض ولا توجد للإصابة اعراض واضحة ويمكن علاجها كما بالدودة السلكية.

ـ الدودة الشريطية: مشكله شائعة تصيب النعام في المرعى وتعيش في الأمعاء الدقيقة وتسبب هزال الطيور نتيجة للجوع المستمر والدودة البالغة مجزأة الشكل لونها أبيض ويخرج البيض مع الروث ويتطور لدودة غير بالغة داخل العائل الوسيط وعند بلع العائل الوسيط بواسطة الطائر تتحول الى الشكل البالغ وتزداد الإصابة في الفراخ الصغيرة وتظهر علامات المرض مثل الكسل والضعف وقد يصاحب ذلك الاسهال.

*العلاج: مثل الدودة السلكية ولكن الجرعة تكون 25مجم/كم من وزن الجسم ويكرر العلاج بعد 6 أسابيع.

ـ الديدان العريضة: وعائلها الوسيط هو قواقع المياه العذبة وتؤثر الدودة على العين والملتحمة مؤدية لالتهابها واسالة الدمع وتعالج الملتحمة ببوده الكرمبات بنسبة 5% ويكرر العلاج بعد 48 ساعة.

ـ الفيلاريا: توجد أنواع منها عديدة وهي ديدان شديدة رفيعة وطويلة تصيب النعام في الرئتين والأكياس الهوائية والتجويف البريتوئي وهي لا تسبب أضرار للطائر.

ـ الطفيليات الخارجية: يعتبر القمل والقُراد هي أكثر الحشرات التي تصيب النعام في كل الاعمار والطيور المصابة بـالطفيليات الخارجية عادة ما يبدو عليها الإثارة والهياج على اجسامها بشده ويمكن التعرف على الإصابة من خلال فحص الجلد والريش خاصة حول فتحة الشرج، الارجل، الأجنحة ويفحص الطيور ليلاً فيمكن رؤية الطفيليات وهي تتغذي اثناء الليل. والإصابة بـالقمل يمكن ان تسبب تلف الريش وتساقطه ويرجع تلف الريش الى تخلل طفيل الريش اثناء دورة الحياة وتفقد الطيور ريشها عند شدة الإصابة مما يؤدى الى تلف الجلد وعلاوة على ذلك فإن الإصابة بـالطفيليات الخارجية من المشاكل الصحية وخاصة المشاكل المتعلقة بالتناسل والتنفس.

وهناك أنواع عديدة من القُراد تصيب النعام وتكون الإصابة في الطيور التي تربي في المناطق ذات الحرارة والرطوبة المرتفعة والخضرة الكثيفة وتعتبر رأس الرقبة أكثر مناطق الجسم إصابة، والقُراد يسبب خسائر كبيرة في مزارع النعام تتمثل في هزال الطائر وقلة نموه وتلف جلدة ومن ثم تقلل من ثمنه.

ويمكن تقليل الإصابة بـالطفيليات الخارجية عن طريق اتساع الشروط الصحية السليمة من حيث النظافة والطيور المصابة يمكن حقنها بمركبات الايفرمكستين بمعدل 0.20 مجم/كجم تحت الجلد ويكرر العلاج ثلاث مرات وفى حالة الإصابة الشديدة يمكن رش الطيور بالكارباريل 5% مرتين خلال أسبوعين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى