زراعة x زراعة

اصفرار أوراق شجرة الليمون.. الأسباب والمتطلبات 

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض أسباب اصفرار أوراق شجرة الليمون، ومتطلبات الشجرة..

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

بداية يجب التأكيد على أن جميع أنواع الحمضيات تحتاج إلى التعرض للشمس مدة لا تقل عن 7 ساعات، حيث أن الحمضيات التي تزرع في الظل قد لا تنتج ثمار، كما أن مراعاة المسافة بين الأشجار لعدم حجب الإضاءة وأشعة الشمس عن الأشجار.

تحتاج أشجار الليمون إلى ري ثابت ومنتظم لإنتاج الثمار، وارتفاع الرطوبة تتسبب في نقص امتصاص المواد الغذائية التي تتغدى عنها الشجرة.

أيضا الحرص على الحرث والتحويض لتهوية التربة ومساعدة الجذور على قيام بعملها، ويجب الحرص على تسميد الحمضيات في فصل الشتاء والربيع، الأولى تقديم الغبار (الدجاج افضل) عند التحويض والثانية تقديم npk 202020 في نهاية فصل الشتاء.

تقليم الغصون الزائدة خصوصا التي تتجه نحو مركز الشجرة، ولمساعدة الفروع الرئيسية على النمو وحمل الثمار بشكل جيد، وارتفاع ph التربة يضعف عمل المجموع الجذري على امتصاص المواد الغذائية، ولهذا يجب تعديل حموضة التربة عن طريق إضافة كبريتات الكالسيوم (او إضافة بقايا القهوة إلى التربة إذا كانت لديك أشجار قليلة).

أسباب اصفرار أوراق شجرة الليمون

تشخيص أسباب الاصفرار يعتمد بالأساس على تشخيص الأوراق عن قرب. إذا لاحظت ان اصفرار الأوراق مع اخضرار العروق فهذا يدل على نقص الحديد. أما إذا العكس اصفرار العروق و اخضرار ما بينها فهذا يدل على نقص عنصر المغنيسيوم.

أما إذا كان هذا الاصفرار يخص الأوراق الحديثة فهناك مشكل في امتصاص النيتروجين من التربة عن طريق الجذور و هذا سببه الرطوبة المرتفعة في التربة أو برودة الجو او أو ارتفاع حموضة التربة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى