الأجندة الحيوانية

إرشادات هامة لمربي الماشية والدواجن مع حالة الطقس غير المستقر 

كتبت: فاطمة معوض نصح الدكتور محمد الشافعي، القائم بأعمال مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني التابع لمركز البحوث الزراعية، مربي الماشية والدواجن، بعدة إرشادات لتجنب الآثار الضارة مع حالة الطقس غير المستقر التي تمر بها مصر خلال هذه الفترة.

أ.د/محمد الشافعي

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقال الشافعي، لـ”الفلاح اليوم“، أنه بالنسبة للحيوانات المجترة يجب مراعاة عدم تقديم الاعلاف الخضراء إذا كانت تعرضت للأمطار والتي تم حشها في نفس اليوم وتترك في مكان بعيدا عن الأمطار وتقدم في اليوم التالي للحيوانات ويفضل تقديم عليقة خشنة جافة معها مثل الأتيان أو قش الأرز حتى نتجنب حدوث التفاح.

وتابع: إذا تعرضت الحظائر للأمطار وتبللت الأرضيات يتم وضع فرشة من قش الأرز حتى نتجنب التهابات الحوافر.

وبالنسبة للحيوانات حديثة الميلاد، أشار الشافعي، أنه يتم وضعها في حظائر مغلقة مع غلق فتحات التهوية خاصة مساء، وتقديم عليقه متزنة والاهتمام بمستوى الطاقة بها، إضافة إلى تقديم المواد الرافعة للمناعة والمنشطة للنمو والإنتاج مثل الخميرة الحية بمعدل 5 ـ 10 جرام للرأس يوميا.

وأوضح القائم بأعمال مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني، أنه بالنسبة للدواجن، يجب الاهتمام بالتدفئة خاصة في الكتاكيت حديثة الفقس، أما عنابر دواجن التسمين والبياض يجب قفل فتحات التهوية مع تشغيل الشفاطات، وزيادة درجة حرارة التدفئة عند التعرض للبرودة المفاجئة.

وتابع: يجب زيادة سمك الفرشةه أسفل الدواجن، مع ضرورة زياده كميات الأعلاف المقدمة للدواجن لأن ذلك يساعد على التدفئة، كما يجب وضع رافعات المناعة مثل فيتامين سى أو اد3 5 وذلك لرفع مناعة الطيور ولمنع مواجهة اى أمراض من 2 ـ 3 مرات أسبوعيا.

وأكد الشافعي، على أنه من الضروري التأكد من توفير الإضاءة المناسبة خلال ساعات الليل لتمكين الدواجن من الوصول لأواني المياه وأماكن المساقى والمعالف، والتأكد أيضا من مُقاومة العنابر للرياح القوية التي قد تُصاحب المنخفضات الجوية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى