تقارير

إدارة التسميد خلال شبكة الري بالتنقيط

كتب: د.محمد عبدربه يتيح نظام الري بالتنقيط الفرصة لإضافة الأسمدة بصورة دقيقة إلى التربة، حيث أن الجذور تنمو في حجم محدد من التربة المروية بنظام الري بالتنقيط فإنه يمكن إضافة العناصر الغذائية وتعويض ما يمتصه النبات من هذه العناصر في منطقة الجذور وإضافة الأسمدة مع مياه الري يمنع حدوث نقص العناصر Nutrient deficiency والذي قد ينشأ من نمو الجذر في حجم محدود من التربة مرتبطا بالابتلال الحادث تحت النقاط.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أهم العوامل الواجب مراعاتها في عملية التسميد من خلال شبكة التنقيط

كل الكيماويات التي تضاف من خلال شبكة الري بالتنقيط يجب أن يتوافر بها بعض الشروط وأهمها:

1ـ يجب ألا تسبب حدوث عدم تآكل لأي من مكونات الشبكة avoid corrosion أو إنسداد لأي من مكونات الشبكة.

2ـ يجب أن تكون المواد المضافة آمنة للاستخدام الحقلي.

3ـ أن تؤدي إلي زيادة المحصول أو على الأقل لا تقلل المحصول.

4ـ يجب أن تكون المواد المضافة ذائبة أو مستحلبة في الماء.

5ـ يجب ألا تتفاعل عكسياً مع الأملاح أو أي كيماويات في مياه الري.

6ـ يجب مراعاة التوزيع المتجانس للكيماويات أو الأسمدة التي تضاف من خلال الشبكة في كل أنحاء الحقل.

لكي نحقق مثل هذه الكفاءة يلزم ما يلي:

ـ الخلط الجيد.

ـ أن تكون كفاءة توزيع الماء في الحقل كبيرة.

ـ يجب معرفة خصائص سريان الماء مع الكيماويات في خطوط الشبكة.

إن توزيع السماد في الحقل يعتمد على خصائص سريان الماء في النظام وكذلك كفاءة توزيع النقاطات للمياه في الحقل. ومعظم نظم الري تصمم بحيث يكون معدل سريان الماء والكيماويات في النظام مرتفع بدرجة كافية لإحداث توزيع متجانس في خطوط التوزيع.

عادة يكون توزيع الكيماويات متجانس لو تم الحقن عقب إمتلاء خطوط المواسير بالماء وكذلك إذا تم إيقاف حقن الكيماويات قبل إنتهاء الري بوقت كافي وقد اتضح إن نظام الري بالتنقيط يجب أن يتم تصميمه بحيث يعطي إختلاف في التصرف لا يزيد عن 5% أو ما يعادل معامل تجانس توزيع قدره 94% وبحدوث الإنسداد في النظام فإن إختلاف التصرف سوف يزداد، وبالتالي سوف يؤدي إلى مزيد من الاختلاف في كفاءة توزيع السماد.

لكي نتجنب حدوث الانسداد فإن الكيماويات المضافة خلال نظام التنقيط يجب أن يتوافر بها بعض الشروط:

1ـ أن تكون الكيماويات ذائبة بالكامل، وإذا كان مطلوب استخدام أكثر من مادة في عمل المحلول الأساسي المركز Stock solution فإن هذه المواد يجب ألا تتفاعل مع بعضها بصورة قد تؤدي إلى تكوين رواسب.

2ـ الكيماويات المضافة يجب أن تتوافق مع الأملاح الموجودة في مياه الري.

3ـ في حالة الكيماويات أو الأسمدة المغلفة بمواد شمعية أو طين لتقليل ذوبانها أو لمنع تكتلها أثناء تخزينها فإن مثل هذه المواد تؤدي إلى تكوين رغوة كثيفة على السطح أو تؤدي إلى تكوين معلق، وبالتالي يحدث لها ترسيب في قاع خزان محلول.

هناك العديد من الطرق التي يمكن بواسطتها منع وصول مثل هذه البقايا أو الرواسب إلى النقاطات مثل وضع أنبوبة سحب الكيماويات في مستوى أعلى بقليل من قاع الخزان الذي يحتوى على الكيماويات (Stock solution) ويجب مراعاة إزالة كل الرغاوى أو المواد العالقة بصفة دورية وهناك بعض المواد المرطبة يمكن إستخدامها في عمل مستحلب من المواد الشمعية وأيضاً منع تكوين الرغاوى.

في كثير من الأحيان يتم وضع منطقة الحقن قبل الفلتر في وحدة التحكم الرئيسية وهذا سوف يعمل على تقليل انسداد النقاطات و ذلك لأن أي ملوثات سوف يتم ترشيحها بواسطة الفلتر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى