تقارير

أهم الأمراض النيماتودية التي تصيب زراعات الطماطم

كتب: د.أشرف خليل في السطور التالية سوف نستعرض أهم الأمراض النيماتودية التي تصيب زراعات الطماطم، ومسببات تلك الأمراض وأعراضها وطرق مكافحتها..

أ.د/أشرف خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات

المسببنيماتودا تعقد الجذور Meloidogyne spp

أعراض الإصابة

أولا: الأعراض الظاهرية علي المجموع الجذري

اهم الأعراض المميزة لهذه الآفة وجود عقد أو أورام على جذور النباتات المصابة.

يلاحظ بداخل العقد النيماتودية وجود الإناث الكمثرية الشكل مدفونة في الأنسجة.

تعتبر مشاهدة العلامات المرضية, كوجود أكياس البيض علي سطح العقد (خاصة بعد صبغها) والإناث واليرقات داخل الجذور, من ضروريات عملية التشخيص.

فى حالة الإصابة الشديدة تتحول الجذور إلى عقد كثيرة مع وجود تحلل لأنسجة القشرة وتتميز الأعراض التشريحية في الجذور بوجود بضع خلايا عملاقة giant cells في منطقة الأسطوانة الوعائية حول منطقة رأس النيماتودا وهي خلايا كبيرة الحجم ذات أنويه متعددة كبيرة, تعمل علي إمداد النيماتودا بالغذاء.

ثانيا: الأعراض الظاهرية علي المجموع الخضري

1ـ تشمل ضعفا عاما في نمو النبات يصاحبه عادة أصفرا الأوراق وأعراض تشبه تقص العناصر الغذائية, وكذلك الذبول وخاصة في الظهيرة.

2ـ يحدث نقص كبير في كمية المحصول الناتج ونوعيته.

الظروف المناسبة لانتشار المرض

يزداد نشاط وتكاثر النيماتودا عند درجة حرارة 25-27 درجة مئوية حيث نشاطها يتوقف عند درجة حرارة اقل 9 درجة مئوية وفوق 40 درجة مئوية، كما يزداد نشاطها ايضا عند درجة رطوبة مناسبة لنمو العائل حيث انه فى حالة الرطوبة العالية جدا يحدث عند الغمر بالماء، وفى حالة الجفاف تفقد النيماتودا قدرتها على الاصابة والحركة كما يزداد نشاط وتكاثر هذا النوع من النيماتودا فى التربة الخفيفة القوام ذات المسام الكبيرة و يقل هذا النشاط فى الاراضى الثقيلة القوام حيث تصغر مسام التربة الامر الذى يعوق حركتها ونشاطها.

المبيدات الموصى بها:

ـ فايديت 10% G بمعدل 20كجم / ف توضع كمية المبيد في الجور مع الشتلات أو نثراً على سطح الخط في مكان الزراعة ويقلب في التربة ويعقبها الري.

ـ فايديت 24% SL بمعدل 2 لتر / ف رشتين في حالة معاملة المشتل بأحد المبيدات النيماتودية بمعدل  3لتر / ف رشتين في حالة عدم معاملة المشتل بأحد المبيدات النيماتودية.

ـ فيناتود 10%G  بمعدل20 كجم / ف توضع كمية المبيد فى الجور مع الشتلات او نثرا على سطح الخط فى مكان الزراعة ويقلب فى التربة ويعقبها الرى.

ـ نيماثورين  10%G بمعدل 12.5 كجم / ف توضع كمية المبيد فى الجور مع الشتلات او نثرا على سطح الخط فى مكان الزراعة ويقلب فى التربة ويعقبها الرى.

ـ راجبى 10%CS بمعدل1.5 لتر /ف.

ـ أوكسنيم النصر 24% SL بمعدل 3+3 لتر / ف (شتلات غير معاملة).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى