تقارير

أهمية عنصر الكالسيوم في إنتاج المحاصيل الزراعية

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن عنصر الكالسيوم هو أحد العناصر السمادية الثانوية الضرورية الكبرى الهامة جداً في تغذية النبات وكذلك في التربة، مشيرا إلى امتصاصه على هيئة أيونات موجبة الشحنة Ca +2 وهو عنصر مقيد Immobile لا ينتقل من النموات المسنة إلي النموات الحديثة عند نقصه بسهولة ما يؤدى إلي ظهور أعراض نقصه بالأوراق الحديثة والأنسجة المرستيمية أولاً.

وأضاف جمعة لـ”الفلاح اليوم“، أن أهمية عنصر الكالسيوم للنبات تعد بمثابة أهمية مادة الأسمنت في البناء، حيث أوضح المعلومات التالية عن هذا العنصر:

أهم العوامل التي تؤثر على جاهزية الكالسيوم بالتربة والنبات

1- تقل قابليته للامتصاص بأرتفاع قلوية التربة “زيادة الـpH ” والعكس صحيح.

2- السعة التبادلية الكاتيونية.. فكلما كانت عالية فان التربة تزود النباتات بكميات أقل من الكالسيوم والعكس صحيح. 3- تزداد جهازية الكالسيوم في التربة على حسب مستوى الرطوبة في التربة.

4- زيادة عنصر المغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم تؤدى إلي ظهور أعراض نقص عنصر الكالسيوم.

5- في حالة زيادة التسميد (البوتاسى – الفسفور- الزنك – المنجنيز) يقل امتصاص الكالسيوم.

6- الأحوال الجوية مثل شدة الإضاءة ودرجة الحرارة حيث أن عنصر الكالسيوم بطئ الانتقال وينتقل مع تيار النتح بالنبات.

7- الصورة المضافة لعنصر الكالسيوم أثناء التسميد (هل هو في صورة معدنية حامضية أم قلوية، ذائبة أم بطيئة الذوبان أم في صورة مخلبية.

أهم الأدوار التي يقوم بها الكالسيوم داخل النبات

1- يدخل في تركيب هيكل النسيج النباتي حيث يوجد الكالسيوم في صورة (بكتات الكالسيوم) بجدر الخلايا النباتية (الصفيحة الوسطى) ولذلك فهو يلعب دوراً هام في صلابة الأنسجة النباتية وزيادة مقدرة تحملها لبعض الأمراض البكتيرية والفطرية وكذلك زيادة المقدرة التخزينية للثمار والدرنات والأبصال.

2- يكون أملاح لحامض الفوسفاتديك. (phosphatidic acid) الذي يدخل في تركيب أغشية الخلايا وهو مهم للمحافظة على نفاذيتها وفاعليتها ووجودها بحالة طبيعية والحفاظ على الفجوات والنواة والجسيمات الأخرى مثل الميتوكوندريا والبلاستيدات الخضراء.

3- يقلل من سمية بعض العناصر غير العضوية مثل الصوديوم والمغنسيوم التي يمكن أن تتجمع بكميات سامة وكذلك فأن له دوراً رئيسياً في معادلة وترسيب الأحماض العضوية الزائدة الناتجة من عمليات التمثيل وذلك في صورة (أوكسالات كالسيوم) مترسبة.

4- هام جداً في عمليات الانقسام والاستطالة الخلوية وضروري لإستمرار نمو القمم المرستيمية المسئولة عن النموات الحديثة.

5- في حالة نقصه يؤدى إلي التأثير على كفاءة عملية التمثيل الضوئي حيث ثبت إن عنصر الكالسيوم يشكل نسبة كبيرة قد تصل إلي 60% من تركيب البلاستيدات الخضراء والتي تقوم بعملية التمثيل الضوئي.

6- يلعب دوراً كبيراً في نجاح الإخصاب وعقد الثمار نظراً لأهميته لحيوية مبايض الأزهار في جذب وشد الأنابيب اللقاحية وهي عملية مهمة لإنجاح التخصيب للبويضات داخل المبيض.

7- يلعب دوراً هام في تقليل حدوث إنفصال الأزهار والثمار بعد العقد.

8- تشير الدراسات أنه يساعد على سرعة نقل الكربوهيدرات والأحماض الامينية ويساعد في بناء البروتينات النباتية وذلك عن طريق زيادة النترات الممتصة بواسطة النباتات عند إضافة الأسمدة المحتوية على نترات حيث وجد أن بعض النباتات لا تستطيع امتصاص النترات في غياب الكالسيوم لعدم استطاعتها اختزال النترات إلي أمونيا بأنسجتها.

9- يشجع الكالسيوم نمو المجموع الجذري حيث أن نقص عنصر الكالسيوم يضعف نمو الجذور ويحدث لها تكشف وتضعف الجذيرات الليفية وتبدو الخلايا جيلاتينية وتتحلل هذه الجذور بسرعة بعد نشؤها وتصبح عرضة للتعفن والتحلل.

10- وجد أن له دوراً هاماً في تشجيع تكوين العقد الجذرية المثبتة للنيتروجين الجوى بالنباتات البقولية.

11- يلعب دوراً هام في تحمل النباتات للظروف الجوية المعاكسة مثل ارتفاع درجة الحرارة والصقيع وكذلك التعرض المفاجئ للجفاف أو قلة المياه بالتربة.

أعراض نقص عنصر الكالسيوم

1ـ انحناء طرف كل من الأفرع والأوراق على شكل خطاف وجفاف وموت البراعم الطرفية للأشجار.

2ـ في حالة محاصيل الحبوب تفشل القمم النامية في الخروج من غمد الأوراق خاصة في الأشطاء وتفشل أوراق الذرة في الإنفراد وتظل مطوية وتلتصق قمم الأوراق مع بعضها البعض معطية منظر السلم.

3ـ ظهور لون أخضر مصفر على الأوراق الحديثة، بينما تبقى الأوراق المسنة بلون أخضر عادى، إلا أن حوافها تكون عادة أقل اخضراراً من مركز الورقة.

4ـ مع استمرار نقص العنصر تظهر بقع متحللة في الأوراق الحديثة وتلتف أطرافها لأسفل، وأحياناً تكون حوافها متموجة وغير منتظمة النمو، كما يكون النبات متخشباً، والنمو متقزماً، والجذور قصيرة وسميكة، وذلك لارتباط الكالسيوم بالانقسام الميتوزى في النبات، ولنفس السبب تموت القمم النامية بالسيقان والأوراق والجذور، ويتوقف النمو.

5ـ يؤدى نقص الكالسيوم إلي ظهور العديد من الأمراض الفسيولوجية في محاصيل الخضر والفاكهة، منها: (تعفن الطرف الزهري في الطماطم والفلفل والكنتالوب والبطيخ والكوسة والخيار والمانجو – القلب الأسود في الكرفس والكرنب – احتراق حواف الأوراق بالخس والكرنب والقنبيط – الندبة أو النقرة الطرية بالتفاح Bitter pit) وتكوين بقع مجوفة بالجذور الخازنة لنبات الجزر أو تعرض الجذور للتشقق وظهور بقع بنية داخلية لثمار وتكوين الطرف الطري بثمار المانجو.

6ـ ظهور قرون فول السوداني غير ممتلئة (POPS) والبذور يظهر بداخلها مرض القلب البنى.

7ـ ظهور بقع ميتة في منطقة النخاع بدرنات البطاطس وجذور البنجر .

8ـ صغر حجم المجموع الجذري ويحدث التواء بالجذور من القمة لأعلى ويحدث بها مظهر جيلاتيني.

9ـ ظهور القلب الأجوف بدرنات البطاطس وكذلك فشل في التزريع في حالة التقاوي.

10ـ اسوداد البذور وضعف تكوينها بثمار الطماطم. وهذه بعض الصور التوضيحية لأعراض نقص عنصر الكالسيوم: معالجة نقص عنصر الكالسيوم: لتجنب ظهور أعراض نقص عنصر الكالسيوم لابد من حساب الاحتياجات الغذائية اللازمة من الكالسيوم للمحاصيل المختلفة وإدراجها ببرنامج التسميد. وفي حالة ظهور أعراض نقص العنصر يلزم التدخل السريع بالرش بمركبات الكالسيوم المخلبية إلا انه يفضل ألا ننتظر حتى تحدث أعراض نقصه وذلك من خلال تيسيره بالتربة إما أثناء التجهيز أو بإدخاله ببرنامج التسميد سواء أرضياً أو رشاً.

أهم الأنواع السمادية شائعة الاستخدام التي تحتوي على عنصر الكالسيوم

1- الجبس الزراعي (كبريتات الكالسيوم) .. (بطئ الذوبان) 24% كالسيوم، يضاف مع تجهيز التربة.

2- نترات الكالسيوم الصلبة 2(No3 Ca) (صلبة سريعة الذوبان) 5,19% كالسيوم، تضاف مع برامج التسميد والري حقناً.

3- نترات الكالسيوم السائلة2(No3 Ca) (سائلة) 13% كالسيوم تضاف مع برامج التسميد والري حقناً.

4- كلوريد الكالسيوم (36% كالسيوم) يضاف رشاً فقط بتركيزات مخففة ولا يستخدم للحاصلات الحساسة لعنصر الكلوريد (75,0– 5,1جم / لتر).

5- مركبات الكالسيوم المخلبية (وهي تختلف في الصورة المخلبة عليها فمنها ما هو على EDTA أو ستريك أو أحماض أمينية وتستخدم أما حقناً مع ماء الري أو رشاً (نسبة الكالسيوم المخلبي بها تتراوح من 6 – 12%).

6- هيومات الكالسيوم “في صورة بودر سريعة الذوبان (يتراوح نسبة الكالسيوم فيها من 8 – 12%).

7- سوبر فوسفات احادي (7 CaSo4 2(H2Po4) Ca يضاف أرضياً ويحتوي على19–22% كالسيوم … يضاف أرضياً وأثناء تجهيز التربة.

8- سوبر فوسفات ثلاثي مركز 2(H2Po4 Ca) يضاف أرضياً وأثناء تجهيز التربة ويحتوي على 12 – 16 % كالسيوم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى