آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / وكيل وزارة الزراعة بالفيوم يُحذر المزارعين من تجاهل توصيات مراكز الإرشاد الزراعي

وكيل وزارة الزراعة بالفيوم يُحذر المزارعين من تجاهل توصيات مراكز الإرشاد الزراعي

كتبت: فاطمة رمضان حذر الدكتور ربيع مصطفى، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، المزارعين من تجاهل تعليمات الجمعيات الزراعية ومراكز الإرشاد الزراعى بأنحاء المحافظة فيما يتعلق بأجراءات مكافحة مرض العفن الهبابى الذى يصيب المانجو.

وأضاف مصطفى، لـ”الفلاح اليوم“، خلال ندوة إرشادية عقدها بقرية السليين التابعة لمركز سنورس، أن مرض العفن الهبابي تسببه حشرة قشرية ويحتاج إلى برنامج مكافحة منتظم للحفاظ على أشجار المانجو وزيادة المحصول.

ونصح المرارعين بأتباع عدة توصيات منها تقليم أشجار المانجو لدخول الضوء وإزالة الحشائش واستعمال مبيدات وزارة الزراعة من الجمعيات الزراعية مع مراعاة عدم استعمال أى مبيدات غير معتمدة وغير فعالة، مشددا على ضرورة الاهتمام بمكافحة المرض بالطرق الصحيحة.

وفي ختام الندوة قام وكيل الوزارة بتعليم المزارعين في الحقل طرق الرش الصحيحة واوصي بالتطهير بعد التقليم باوكسي كلور النحاس بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر أو استخدام احد المبيدات الجهازية مثل الاسيتامبرد أو الاميدا كلوبريد مع تقليل ارتفاع الأشجار بحيث لا تزيد على 5 متر لكي تسهل عملية المكافحة.

وشارك في الندوة كل من: المهندس فؤاد محمد – مدير عام إدارة المكافحة، المهندس احمد لطفي – مدير عام إدارة البساتين، المهندس عادل خليل – مدير إدارة للبساتين بالإدارة الزراعية بسنورس، المهندس عادل حنا – مسئول مكافحة البساتين بالمديرية، والدكتور حسام معبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *