آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / وزير النقل لنواب البرلمان: “والله العظيم وحياة أولادي مواطنين بيقولولي لازم تزود سعر تذكرة المترو”

وزير النقل لنواب البرلمان: “والله العظيم وحياة أولادي مواطنين بيقولولي لازم تزود سعر تذكرة المترو”

د.هشام عرفات، وزير النقل

متابعات قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، خلال اجتماعه مع أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب: “والله العظيم وحياة أولادي مواطنين كتير من ركاب مترو الأنفاق بيقولولي انت سايب المترو ليه لازم تزود السعر”، مؤكدا أننا لدينا نية لزيادة أسعار تذاكر المترو، قائلا: “لا اعرف هتزيد كام”.

ورد النواب: “لا يجب أن تتعامل الحكومة مع القرار بمنطق المفاجأة ويجب إبلاغنا”.

ودعا عرفات، أعضاء اللجنة، بالنزول معه إلى محطات المترو للتعرّف على حالته، وأهمية تحريك الأسعار من أجل تطوير الخدمة، فى الوقت الذى لم يعلن فيه الوزير عن حجم الزيادة المتوقعة في سعر تذكرة المترو.

من جانبه، قال النائب محمد الكورانى، إن الحكومة تريد تحصيل خسائر هيئة المترو من جيوب المواطنين الفقراء وتناست الملايين التى يحصل عليها مديرو الإدارات بهيئة المترو.

وأكد الكوراني، أن الحكومة تريد رفع تذكرة المترو للحصول على 90 مليون جنيه ولو قامت بمراجعة أجور مديري الإدارات ستجد أنهم يحصلون على نفس المبلغ رواتب.

ورد وزير النقل، قائلا: إن السكة الحديد هيئة اقتصادية إلا أن انخفاض حجم الإيرادات مقابل المصروفات يقضي على كونها كذلك، مشيرا إلى أن الهيئة تخسر 5 مليار جنيه سنويا، حيث تبلغ إيرادتها 2,6 مليار، وتبلغ مصروفاتها 7,6 مليار.

ورفض رئيس اللجنة سعيد طعيمة، تحميل مسؤولية الخسائر للعمالة الزائدة، وطالب بتشكيل لجنة برلمانية لفحص عدد العمالة، خصوصا بعد التعيينات الأخيرة.

 ورد الوزير: «العبد لله عنده خطط للتطوير لسه هعرضها»، مشيرا إلى أن عدد العاملين في السكة الحديد يبلغ 73 ألف عامل، لافتا إلى أن الهيئة لا تحتاج أكثر من 20% من ذلك العدد الضخم من العمال.

وشهد الاجتماع الذي خصص لنظر طلب الحكومة زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق، مشادة كلامية بين الأعضاء ووزير النقل لعدم رد الأخير على سؤالهم بشأن هل سيكون هناك زيادة في سعر تذكرة المترو أم لا؟

وقال أحد النواب للوزير: «احنا مش جايين النهارده عشان نسمع مشاكل المترو، احنا جايين وعايزين رد حاسم على زيادة سعر التذكرة، أما المشاكل ممكن نعرفها بعدين من خلال الأوراق التي قد يرسلها إلينا رئيس هيئة المترو».

وأضاف: «اللي فهمناه من الوزير إن مافيش زيادة في الأسعار»، فعلق الوزير قائلا:« انا مقلتش إن مافيش زيادة».

وتدخل رئيس اللجنة في محاولة لتهدئة النواب، وقال: «تشغيل المترو ومصاريفه وسبب خسائره ليس لدينا معلومات بشأنها، فلازم نستمع لكي نشارك في حل المشاكل وقد نطرح حلولا لها».

يشار إلى أن الأنباء تردّدت فى الساعات الأخيرة عن زيادة سعر تذكرة المترو لـ2 جنيه خلال الساعات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *