أخبار الزراعة

وزير الزراعة يطالب بزيادة الأبحاث التي تتعلق بابتكارات الأرز الذكية مناخياً

كتب: أسامة بدير طالب السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من مركز الأرز الأفريقي والمؤسسات الدولية المانحة العمل خلال الفترة المقبلة على زيادة الأبحاث التى تتعلق بابتكارات الأرز الذكية مناخيا والتي ستؤدي إلى زيادة كفاءة استخدام المياه وتقليل انبعاثات الميثان في حقول الأرز خاصة فى ظل قضية التغيرات المناخية والشح المائي.

جاء ذلك خلال ترأس “القصير” اجتماع مجلس وزراء الأرز الإفريقي عبر تقنية الفيديو كونفرانس بالقاهرة فى دورته الحالية الثانية والثلاثين حيث تتواكب مع الاحتفال بمرور 50 عام على انشاء المركز.

وأشار القصير، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أنه خلال فترة رئاسة مصر قام مركز الأرز الأفريقى بتقديم عدد من الابتكارات وثيقة الصلة بالأرز تم نشرها في أكثر من 340 بحث في المجلات العلمية الدولية والتى أدت إلى زيادة الإنتاجية ما كان لها الاثر الإيجابي على مزارعي الأرز في قارتنا الأفريقية، فضلا عن حصول المركز على عدد من الجوائز العلمية.

وأشاد القصير، بالمدير العام لمركز الأرز الافريقي وفريقه لجهودهم الدؤوبة لضمان تحقيق الاهداف التنموية للمركز الأرز، كما أشاد بجهود لجنة الخبراء التى تراسها الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية في إنشاء حقول أرز ارشادية ونموذجية في الدول الاعضاء وبناء القدرات ورفع كفاءة المشتغلين بهذا القطاع الحيوي في الدول الأعضاء بمركز الأرز الافريقي والاستفادة بالخبرات المصرية فى هذا الخصوص.

يذكر أن مركز الأرز الأفريقي هو هيئة بحثية حكومية دولية لعموم قارة أفريقيا وتضم في عضويتها 28 دولة من ضمنها مصر، كما أن المركز له عضوية بالمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR) المنوطة بتنفيذ الأبحاث بالمجال الزراعي عالميا، ووزراء الزراعة هم ممثلي دولهم في المركز.

ويقوم بدعم الدول الاعضاء للتعاون في مجال أبحاث وتنمية وزراعة الأرز بهدف تعزيز أداء قطاع الأرز في أفريقيا، ويمثل لجنة الخبراء فى هذا المجلس رؤساء المراكز البحثية فى الدول الاعضاء والتى تجتمع لمدة يومين قبل الاجتماع الوزاري لبحث النقاط الفنية والقرارات اللازمة وأساليب التمويل بالمشروعات التى تتعلق بتنمية محصول الأرز في الدول الأعضاء والتي يتم عرضها على الوزراء للاتفاق عليها واتخاذ قرار بشأنها، واستمرت مصر رئيسا لهذا المجلس لمدة 4 سنوات متتالية منذ عام 2018.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى