آخر الأخبار

وزير الري: “لازم نغير الثقافة من ثقافة الوفرة إلى ثقافة الندرة”

 كتب: ناصر الجزار قال الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن 97% من الموارد المائية من النيل والباقى نسب ضعيفة من أمطار وغيرها، وأنه لابد أن يعى الجميع أهمية الحفاظ على المياه، والوعى على كل المستويات، لافتا “لازم نغير الثقافة من ثقافة الوفرة إلى ثقافة الندرة“.

وأضاف عبدالعاطي، خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ مساء أمس الأحد، أن استراتيجية إدارة المياه وخطة الموارد المائية 2017 – 2037، تحتاج تمويل واستثمار 50 مليار دولار، متابعا: “وممكن نعدى 100 مليار دولار، فى ظل هذه المعدلات والزيادة السكانية، خاصة أن هذا التمويل كان مقدرا فى 2016″، مشددا أن الزيادة السكانية تحدى كبير على التنمية.

وتابع: احتياجات مصر من المياه تتجاوز 114 مليار متر مكعب /عام، وأن إجمالى الموارد المائية بعد إضافة إعادة الاستخدام هى 80 مليار متر مكعب / عام، وأن إجمالى الموارد المتجددة 60 مليار متر مكعب/ عام.

وأوضح وزير الري، أن موارد مصر المائية تقدر بحوالى 60 مليار متر مكعب سنويا من المياه معظمها يأتى من مياه نهر النيل بالإضافة لكميات محدودة للغاية من مياه الأمطار والمياه الجوفية العميقة بالصحارى، وفى المقابل يصل إجمالى الاحتياجات المائية فى مصر لحوالى 114 مليار متر مكعب سنويا من المياه، ويتم تعويض هذه الفجوة من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والمياه الجوفية السطحية بالوادى والدلتا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *