آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / ورشة عمل تناقش إعادة تأهيل ترعتي نجع حمادي الشرقية والغربية بقنا

ورشة عمل تناقش إعادة تأهيل ترعتي نجع حمادي الشرقية والغربية بقنا

كتب: ناصر الجزار واصلت ورشة عمل مشروع دراسة إعادة تأهيل ترعتي نجع حمادي الشرقية والغربية بقنا والمنشآت القائمة عليهما فعالياتها لليوم الثاني على التوالي، حيث تم عرض الدراسة التفصيلية للآبار ومحطات الرفع ومقترحات إعادة تأهيلهم من الناحية الهيدروليكية والإنشائية والميكانيكية والكهربائية.

كما تم شرح التصميم المبدئي لقنطرة أسيوط على ترعة نجع حمادي الغربية، والتي تم اختيارها لدراسة عملية إحلالها وإعادة تأهيلها تفصيليا في المرحلة الثالثة من المشروع.

وذكر بيان لـوزارة الموارد المائية والري، أن ورشة العمل اختتمت فعاليات اليوم الثاني بعرض الدراسات البيئية التي تمت على منطقة الدراسة وعرض للأجهزة التي تم شراؤها وتوريدها للوزارة من قبل الاستشاري.

وخرجت الورشة ببعض التوصيات والمقترحات، والتي شملت مقترحات لإعادة تأهيل قطاع الترعة ومنشآت القناطر والكباري ومصبات النهاية القائمة عليها، والتي تشمل وضع معايير لإزالة التعديات المقامة على قطاع الترعة وإدارج أعمال تأهيل القناطر ومصبات النهاية التي قدمها الاستشاري بمسودة الخطة الاستراتيجية، والتي شملت مقترحات إعادة التأهيل وتكاليفها والجدول الزمني المقترح لتنفيذ هذه الأعمال لضمان رفع كفاءة شبكة توزيع المياه بمحافظتي أسيوط وسوهاج، مع استغلال نموذج نظم المعلومات الجغرافية وقاعدة البيانات الذي أعده الاستشاري، والذي يحتوي على حجم كبير من البيانات الخاصة بمنطقة المشروع في الدراسات المقبلة ومساعدة متخذي القرار في معرفة الوضع الحالي للمنطقة بأكملها.

كما خرجت الورشة بتوصيات بيئية وتشمل التوسع في قياسات جودة المياه كلما أمكن ودراسة العلاقة بين أعمال إعادة التأهيل المطلوبة وكفاءة أعمال الزراعة، ووضع توصيات للتعامل مع مشكلة التلوث بـالصرف الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *