رأى

هل يمكن زراعة الشاي في مصر؟

بقلم: أ.د.خالد فتحي سالم

أستاذ بيوتكنولوجيا وتربية محاصيل الحقل الاستراتيجية – جامعة مدينة السادات “مصر”

هل أي محصول يعجبك تزرعه؟ أم لابد أن يكون للدولة سلطة فى تقنين الزراعات غير الاستراتيجية.. وهل زراعة الشاي في مصر بدلا من استيراده لتوفير عملة صعبة من الأمور الهامة على حساب محاصيل استراتيجية اخرى لضيق المساحة؟.

كأستاذ جامعي ومتخصص في مجال وراثة وتربية المحاصيل وتحديدا المحاصيل الاستراتيجية التي تدخل على مائدة المواطن المصري يوميا، يمكن زراعة أي نبات في جو مصر، ولكن في المناطق المستصلحة حديثا وذلك لان لدينا عجز فى المحاصيل الاستراتيجية الهامة مثل محاصيل الحبوب ومنها القمح والذرة الشامية ومحاصيل الزيت ومنها القطن وفول الصويا ومحاصيل السكر ومنها قصب السكر وبنجر السكر ومحاصيل الأعلاف مثل البرسيم ومحاصيل العلف الصيفية، وايضا الالياف النباتية مثل القطن ومحاصيل البقول مثل الفول والعدس والحمص.

أذن أيهما أفضل للمواطن السلع الغذائية أم الكمالية مثل الشاي؟

بمعنى اخر أن تُشبع بطون جائعة وتستورد بالعملة الصعبة لسلع تستهلك يومى على المائدة أم كوب شاي.. على فكرة أنا من محبي الشاي، وبالإضافة أن الشاي محصول معمر ويقطف أوراقه.

اعتقد فكر الأولويات والحاجة لان ذلك سينافس هذه المحاصيل ومشكلتنا فيها عدم وجود مساحة لزيادة المساحة المزروعة من المحاصيل الاستراتيجية.

من هنا نوجة نداء إلى من يهمه الأمر والمسئول بتحديد المساحات المزروعة أن يتم تقنين المحاصيل غير الاستراتيجية بالدلتا ووادى النيل والتوسع في الأراضي المستصلحة حديثا للحد من الاستيراد وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى