آخر الأخبار

«نقيب الفلاحين» يُطالب الحكومة بالتدخل الفوري لإنقاذ مزارعي البطاطس من الخسائر المتوقعة

كتب: أسامة بدير قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك خسائر كبيرة تنتظر مزارعي البطاطس؛ بسبب انهيار أسعارها ووفرة المعروض وضعف الطلب عليها، حيث انخفض سعر طن البطاطس في الحقل عن 1000 جنيه لبعض الأصناف.

وأضاف أبوصدام، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن سعر كيلو البطاطس في أسواق الجملة يتراوح بين 1,5 إلى 2,5 جنيه، لافتا أن فدان البطاطس يكلف المزارع ما بين 20000 ـ 25000 جنيه، إذا زرع بتقاوي بطاطس كسر محلي، وتزيد التكلفة إذا تمت الزراعة بتقاوي بطاطس مستوردة.

وتابع: إنتاجية فدان البطاطس تتراوح ما بين 10 إلى 15 طن حسب النوع وسلامة الزراعة، لافتا أن أهم أسباب تدني أسعار البطاطس، وجود وفرة المعروض من ثمار بطاطس الثلاجات، وكذلك ضعف الطلب على المحصول بسبب انخفاض القوة الشرائية.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن البطاطس من المحاصيل الأساسية التي لا غنى عنها لموائد المصريين، وثاني أكبر محصول يتم تصديره، وأحد أهم المحاصيل لجلب العملة الصعبة بعد الموالح؛ لذا باتت تزرع طوال أيام العام في ظل تداخل العروات، مطالبا الحكومة بالتدخل الفوري لإنقاذ مزارعي البطاطس من الخسائر المتوقعة؛ حتى لا تتقلص المساحات المزروعة من المحصول مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *