آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / نصائح استاذ أمصال ولقاحات بيطرية لمربي الأرانب

نصائح استاذ أمصال ولقاحات بيطرية لمربي الأرانب

الأرانب

 كتبت: ياسمين محمود قال الدكتور صفوت كمال، استاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، أنه اذا تم حقن الأرانب بـالكالديماج فلا ينبغي حقن التيراميسين، لافتا إلى أنه كقاعدة عدم حقن اي مضاد حيوي في نفس اليوم بل يتم الانتظار ثلاثة ايام والعكس صحيح.

وأضاف كمال، فى تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم، أن بعد ولادة الام تحقن بـالمضاد الحيوي اولا لتجنب اصابة الضرع ثم بعد ثلاثة ايام تعطي الكالديماج وتفسير ذلك لان الاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والماغنسيوم تقلل من فاعلية المضاد الحيوي وكذلك عند استخدام المضاد الحيوي لا ينبغي اضافة اي املاح معدنية اثناء فترة التعاطي لان المضاد الحيوي يتاثر امتصاصه بوجود الاملاح المعدنية.

أ.د/صفوت كمال

وتابع، يراعي عدم خلط الفيتامينات مع الاملاح المعدنية لان هذا خطأ كبير لان الفيتامينات تتاثر بعوامل كثيرة منها الاملاح المعدنية والرطوبة والحرارة، لافتا إلى أن هناك خطأ عند اضافة فتامين e مع السيلنيوم لان فتامين e يعرض للاكسدة والتلف بواسطة الأملاح مثل السيلنيوم.

وأوضح كمال، أهم النقاط هي المضادات الحيوية فاساس التضاد في عمل المضادات الحيوية هو اعطاء دواء مثبط لنمو البكتريا مع اخر قاتل للبكتريا وهذا يؤدي الي تعارضهم مثل التتراسيكلين ومركباته مثل الاوكسي تتراسيكلين والكلور تتراسيكلين يمنع مشاركتهم مع الكلورامفينيكول والاريثرومايسين والسلفا والتيلوزين، وايضا لايتم مشاركة السلفا مع فيتامينات بها مركب حمض الفوليك والتيلوزين والكلورامفينيكول.

وشدد كمال، على أن يمنع مشاركة الجنتاميسبن مع الدوكسي سيكلين والاوكسي تتراسيكلين ويمنع مشاركة الانروفلوكساسين والسيبروفلوكساسين مع مركبات التتراسيكلين.

ولفت استاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، إلى أن هناك ايضا مراعاة عدم اعطاء اي نوع من البنسلينات للارانب مهما كانت الحالة لانها تقضي علي الميكروفلوا اي البكتريا المفيدة بالامعاء مما يؤدي الي نشاط الميكروبات الممرضة مثل الاي كولاى والكوليسترديا، لافتا إلى حدوث اسهال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *