آخر الأخبار

ندوة إرشادية حول “استخدامات نبات الأزولا وفوائده” بأسيوط

كتبت: هند محمد قالت المهندسة هدي إسماعيل، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة أسيوط، أنه في إطار تعاون المديرية مع مركز البحوث الزراعية والاستفادة من الإنتاج العلمي لعلماء المركز تم تنظيم ندوة إرشادية حول “استخدامات نبات الأزولا وفوائده”.

وأضافت إسماعيل، لـ”الفلاح اليوم“، أن الندوة الإرشادية تناولت التوعية بكيفية زراعة وإنتاج نبات الأزولا والاستفادة منها.

ومن جانبه، قال الدكتور رضا محمد الشحات، أستاذ الأزولا بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بـمركز البحوث الزراعية، أن نبات الأزولا من النباتات التي تنمو على سطح المياه العذبة، مشيرا أن بداية إعداد الأبحاث على الأزولا مطلع ثمانينات القرن الماضي، وجلب هذا النبات من جنوب شرق آسيا وتمت تنميته وأقلمته تحت الظروف المصرية.

وأضاف الشحات، أن أهم مزايا الأزولا احتوائها على نسبة بروتين تصل إلى حوالي 36% ما يعني أنه غني بالبروتين والأحماض الأمينية التي تؤهله بكفاءة عالية استخدامه في تغذية الماشية والطيور المائية والأسماك.

وأكد أستاذ الأزولا، على زراعة النبات لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة، وتتم بطريقة سهلة وبسيطة، موضحا للمزارعين طريقة الحصول على لقاح الأزولا من معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بـمركز البحوث الزراعية بالجيزة، وطريقة زراعتها.

وأردف الشحات، يقوم المزارع بتنمية لقاح الأزولا في “الطينة” النظيفة الخالية من الشوائب ويتم وضعها في حوض صغير فيه مياه بعمق 5 سم ويتم تقليب الطينة في المياه جيدا ويتم وضع النبات وتركه في الشمس، متابعا: بعد 4 ـ 5 يوم نجد هذا الحوض ملىء بـالأزولا، نأخذ كمية من الأزولا الموجود على السطح ونكرر عملية الزراعة مرة أخرى وتكرر حتى نصل إلى المساحة المراد زراعتها.

لمعرفة المزيد عن نبات الأزولا وكيفية زراعته واستخداماته شاهد هذه الفيديوهات:

https://www.youtube.com/channel/UC13Cpu6F6Vv2Xru5HXJobpA/search?query=%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%88%D9%84%D8%A7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *