إرشاد ريفي

ندوة إرشادية حقلية لمحصول القمح بالإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية اليوم ندوة إرشادية حقلية لمحصول القمح بإدارة أبوصوير الزراعية، بحضور عدد كبير من المزارعين، حيث ألقت الدكتورة منال عبدالصمد – من معهد بحوث المحاصيل الحقلية محاضرة أوصت فيها بضرورة الزراعة بتقاوٍي معتمدة ومن مصادر رسمية تتمثل في الإدارات الزراعية، والإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، وبالأصناف الموصى بها.

وناشدت المزارعين بضرورة الزراعة علي المصاطب سواء بالسطارة المعدلة الخاصة بالميكنة الزراعية أو نقر في جور وذلك ضمن مشروع ترشيد استخدام المياه المستخدمة.

وقال المهندس علي غنيم، مدير عام الشئون الزراعية، أنه سيتم تنفيذ ندوات إرشادية خلال فترات عمر محصول القمح وتقديم التوصيات الخاصة بكل فترة، بالإضافة إلى الزيارات الحقلية للمرشدين ومتابعة مراحل نمو المحصول والإجابة على استفسارات المزارعين وحل مشاكلهم وتوصيل التوصيات الإرشادية لهم.

وتابع: سيتم التوعية بطرق الزراعة الحديثة وكيفية مقاومة الحشائش العريضة والنجيلية، بهدف زيادة انتاجية محصول القمح، مشيرا أن الجهاز الإرشادى مستمر في عقد ندوات توعوية لتشجيع المزارعين على زراعة القمح على مصاطب والتى تعود على المزارع بأعلى إنتاجية وكذا ترشيد استهلاك المياه.

وأشار مدير عام الشئون الزراعية، إلى أنه تم توفير مستلزمات الإنتاج للموسم الشتوى الجديد خاصة الأسمدة والتقاوى، وتنفيذ حملات بحقول الزراعات على رأس الغيط لحث المزارعين على زيادة المساحات المزروعة، خاصة من محصول القمح، منوها سوف يتم زراعة الحقول الإرشادية بالمحافظة لمحصول القمح والتابعة للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى