آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار بلدنا / نجاح زراعة القطن بمنطقة المراشدة الصحراوية بنسبة 50%

نجاح زراعة القطن بمنطقة المراشدة الصحراوية بنسبة 50%

كتبت: نورا سيد قال الدكتور أبوالقاسم عبدالراضى، رئيس بحوث بمحطة بحوث المراشدة التابعة لـمعهد بحوث القطن بـمحافظة قنا، أن إجراء تجربة زراعة القطن فى أرض صحراوية على مساحة 18 قيراط أعطت نسبة نجاح تراوحت بين 40-50%.

وأشار عبدالراضى، وفقا لما ورد بـ”المصرى اليوم”، إلى نسبة النجاح هذه تعتبر كبرى فى ظل الظروف غير الملائمة من أرض بكر لم تُزرع من قبل، فضلا عن استخدام نظام الرى بالتنقيط لصنف القطن «هجين»، لافتا إلى قيام معهد بحوث القطن باستنباط تراكيب وراثية تلائم الظروف غير المثلى من حرارة عالية ورطوبة وملوحة.

وتابع، أن زراعة حقول التجارب بنات القطن فى منطقة المراشدة الصحراوية تأتى ضمن خطة معهد بحوث القطن فى استنباط التراكيب الوراثية المختلفة داخل ما يسمى «المصغرة»، بهدف إيجاد أفضل التراكيب من هذه المجموعة لتلائم هذه البيئة.

ولفت رئيس البحوث بمحطة بحوث المراشدة، إلى أنه استخدم مبيدات بكميات قليلة ضد نشاط حشرات آفات القطن، مثل المن والتربس والنطاط، بالإضافة لاستخدام وسائل مكافحة غير كيماوية مثل الصابون السائل والماء لمكافحة هذه الحشرات، خاصة حشرة المن المسببة للندوة العسلية، موضحا أن الطقس الصحراوى يتميز بقلة أعداد انتشار الحشرات فى هذه المنطقة المنعزلة جغرافيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *