آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار بلدنا / نجاح تجارب الأرز الشبح الموفر للمياه بنسبة 30%

نجاح تجارب الأرز الشبح الموفر للمياه بنسبة 30%

كتبت: نورا سيد كشفت تجارب زراعة الأرز الجاف أو الموفر للمياه في محافظة الغربية إشادات من المزارعين، خصوصا أنه في حالة الاعتماد التام لهذة التقاوي الموفرة المياه سيتم إتاحة زراعته بشكل أوسع لأنه موفر للمياه.

وأطلقت وزارة الزراعة، خطة لتعميم زراعات الأرز الجاف، الذي يسمي شعبيا بـ”الشبح” من خلال إدارة التجارب والبحوث الزراعية بالدقهلية، عن طريق السماح بمزيد من المساحات في الشرقية والدقهلية والغريبة هذا العام، وهذا الصنف معروف أيضا  بـسخا 107، وهو من أهم الاصناف الجديدة من استنباط مركز بحوث الأرز بسخا في كفر الشيخ، الذى يعتبر أقل في استهلاك المياه بنسبة 30%  وزيادة في الإنتاج بنسبة 40%.

وطالب عدد من مزارعي الغربية في مراكز كفر الزيات بالموافقة على زراعة الأرز الموفر للمياه العام القادم.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الزراعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن الأرز الموفر المياه شهدت توسعا في زراعته بعد نجاح تجارب المحصول الأولية الموسم الماضي، فهو  يعتبر عالي الإنتاجية في نفس الوقت، ويصلح للزراعة فى نهايات الترع قليل الاحتياجات المائية مقارنة بالأصناف الأخري.

وأشار المصدر، إلى أن زراعة الأرز الموفر المياه أثبتت جدواها منذ العام الماضي في عدة مناطق منها كفر الشيخ، لافتا إلى التوسع في إقامة الحقول الإرشادية لهذا الصنف الموسم الجاري حيث يحتاج أي صنف جديد لعدة سنوات قبل اعتماده بشكل نهائي، وفق المصدر.

وكشف المصدر، أن التجارب التأكيدية لزراعة الأرز الجاف في الغربية بمركز قطور أثبتت جدوي المحصول سواء كان منزرعا على مصاطب وأيضا بطريقة الشتل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *