الأجندة الزراعية

نبات الكلانكو دائم الخضرة

كتبت: نورا سيد نبات كلانشو أو الكلانكو من عائلة الصبارات لكنة ليس من الصبارات فهو نبات داخلي جميل جدا.

نبات كلانشو عصاري لذلك يطلق عليه البعض اسم (صبار كلانشو)، دائم الخضرة، واوراقة لحمية شديدة الخضرة، ويتحمل العطش والحرارة.

نبات كلانشو مزهر يحتاج إلى إضاءة عالية قوية بعيدا عن اشعة الشمس وسهل العناية؛ مزهر وأزهاره طويلة العمر، وتأخذ ألواناً عدة من الأحمر والأصفر والبرتقالي والأرجواني، ويشمل هذا النبات أنواع عدة أكثر من 100 نوع، ويختلف فى الحجم والشكل من نوع لاخر واغلبه ينتج خلفات عند قاعدته.

أمكن إنتاج نباتات لا يقتصر إزهارها على فترة الربيع فقط، وإنما تزهر طوال العام، وفي الغالب يباع منها هو من النباتات المهجنة التي يكون نموها متقارباً وملموم على بعضه، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 سم.

يجب أن يسمد نبات كلانشو بانتظام كل شهرين على الأقل.

يروى نبات كلانشو بغزارة خلال السنة عدا فى فترة الشتاء، وعند الرغبة في نقله إلى أصيص آخر يتم النقل بعد انتهاء فترة التزهير، يفضل تقليم الأفرع من جميع الجهات للحصول على نبات كثيف النمو في الموسم المقبل، زراعتها سهلة وثمنها رخيص؛ لذلك يتعامل معها كثير من المربين على أنها نبات حولي.

يتكاثر نبات كلانشو بالعقل الطرفية والعقل الساقية، وكذلك بالبذور ينمو فى شمس مغريلة وموسم التزهير في معظم أوقات السنة في الخريف والشتاء، وفي الربيع يراعى عدم غزارة الري مع التخلص من الزهرة الناشفة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى