آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / مكافحة الحشائش في نباتات فول الصويا

مكافحة الحشائش في نباتات فول الصويا

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عبده إسماعيل، مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش التابع لـمركز البحوث الزراعية، إن فول الصويا يعتبر من النباتات البقولية الزيتية التي تستخدم في الكثير من الأطعمة وتصنيع الأدوية، مشيرا أن الصويا من منتجات البروتين الطبيعي التي تتميز باحتوائها على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية الهامة لصحة الإنسان.

أ.د/عبده إسماعيل

وأضاف إسماعيل، لـ”الفلاح اليوم“، أن محصول فول الصويا كغيرة من المحاصيل البقولية التي لا تتحمل منافسة الحشائش في مراحل نموه الأولي ، لافتا أن المحافظة علي فول الصويا خالياً من الحشائش خلال الشهر الأول بعد الزراعة يعطى في كمية محصول مماثلة لما يتم الحصول عليه إذا ظل المحصول خالياً من الحشائش طوال الموسم.

وتابع: النقص في إنتاجية فول الصويا بسبب الحشائش يرتبط بكثافة الحشائش ومرحلة نمو المحصول، فبادرات فول الصويا لا تستطيع منافسة العديد من الحشائش سريعة النمو، وبالتالي تعتبر مقاومة الحشائش في هذه المرحلة (البادرة) أمراً علي درجة كبيرة من الأهمية ويؤدي ترك الحشائش دون مقاومة الي خفض إنتاجية فول الصويا.

وأردف إسماعيل، تنتشر فى محصول فول الصويا الكثير الحشائش الحولية والمعمرة منها ما هى عريضة الأوراق مثل الشبيط وست الحسن وعرف الديك وأم اللبن والرجلة ومنها ما هى ضيقة الاوراق مثل أبوركبة وحشيشة الأرانب كذلك المعمرة مثل حشيشة العليق والنجيل والسعد.

وأوضح مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش، أنه للحصول على إنتاجية عالية من محصول فول الصويا يجب مكافحة الحشائش فى الفترة الأولى من حياة النبات كما يلى:

أ- المكافحة الميكانيكية: وعادة ما يقوم المزارعين بعزيق الأرض مرتين الأولى خربشة فى طور البادرات عند عمر 18- 20 يوماً من الزراعة لإزالة الحشائش والعزقة الثانية بعد أسبوعين من العزقة الأولى.

ب – المكافحة الكيماوية: ويتم ذلك باستخدام مبيدات الحشائش الموصى بها من قبل عند اللزوم كما يلى:

أولاً: مكافحة الحشائش الحولية عريضة وضيقة الأوراق: يستخدم مبيد ستومب بمعدل 1.5 لتر/ فدان أو مبيد أميكس بمعدل 2.5 لتر/ فدان بعد الزراعة وقبل الرى مع الزراعة العفير أو قبل الرية الكدابة مع الزراعة الحراتى.

ثانياً: مكافحة الحشائش الحولية النجيلية: يستخدم مبيد  فيوزيليد سوبر بمعدل 1.0 لتر/ فدان أو مبيد سلكت سوبر بمعدل  500 سم3/ فدان بعد الإنبات.

ثالثاً: مكافحة الحشائش الحولية عريضة الأوراق: يستخدم مبيد بازجران بمعدل 750 سم3/ فدان رشاً عاماً على نباتات المحصول والحشائش قبل رية المحاياة أو بعدها.

تستخدم هذه المبيدات منفردة أو مع بعضها كل فى ميعاده أو تستخدم مع عزقة واحدة عند ظهور العروات الجديدة من الحشائش على أن لا تقل عن 30 يوم من التطبيق.

ما يجب مراعاته عند مكافحة الحشائش بوجه عام

بعد عملية العزيق إجراء التمشيط للتربة مع التنفية للأجزاء المتبقية من الحشائش سواء الحولية أو المعمرة والحرص على إخراجها من الأرض وحرقها بعيدا عنها.

عدم استخدام السماد العضوى مباشرة قبل تخمره لضمان فقد حيوية وتحلل بذور الحشائش.

عدم نقل تربة من مناطق موبوءة بـالحشائش وخاصة التى على جوانب الترع والمصارف إلى الحقول.

التأكيد على نظافة قنوات الري وجوانب الطرق وجعلها خالية من الحشائش وبذورها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *