آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / معهد الإرشاد الزراعى يُناقش «بنك تدوير المخلفات المزرعية»

معهد الإرشاد الزراعى يُناقش «بنك تدوير المخلفات المزرعية»

معهد بحوث الإرشاد الزراعى
معهد بحوث الإرشاد الزراعى

كتب: أسامة بدير قال الدكتور إميل ميخائيل أستاذ الإرشاد الزراعى ورئيس قسم بحوث البرامج الإرشادية بمركز البحوث الزراعية، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أنه فى الخامس والعشرين من شهر سبتمبر عام 2015، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحــــــدة قرارها بموافقه 193 دولة من بينهم مصر والدول العربية على إصدار أجندة عنوانها: “2030 للتنـــــــــمية المستدامة تحت مسمي.. تحويل عالمنا من خلال الاستثمار في أهداف التنمية المستدامة ”.

وأضاف ميخائيل، أن هـــذه الأجندة تحتوي على 17 مجموعة تغطي 169 هدف عالمي يُراد تحقيقهم والإنتهاء منـــــــهم على مستوي دول العالم بحلول العام 2030، مشيرا إلى إنه لكى يتم تحقيق هذه الأهداف بكل من مصر والوطن العربي، أصبح إعداد الكوادر البشرية التي سيُناط اليها تنفيذ هذا الهدف، وتوفير الأدوات الفاعلة له أمر حتمى.

وتابع رئيس قسم بحوث البرامج الإرشادية، أن التعامل مع المخلفات المزرعية النباتية والحيوانية، وطريقة إدارتها وأساليب تدويرها، أو التخلص منها يعتبر أحد أهم العقبات والتحديات التي تواجه قطاع الزراعة والبيئة والإرشاد الزراعي، خاصة مع تنوع هذه المخلفات المزرعية وتزايد كمياتها ومعدلاتها وشيوع أساليب غير آمنة للتخلص من المخلفات المزرعية بما يعد عائقا لا يستهان به أمام بلوغ اهداف التنمية المستدامة والحفاظ علي سلامة البيئة.

وشدد ميخائيل، على أن فكرة بنك تدوير المخلفات المزرعية النباتية والحيوانية أحد أهم مشاريع الإستثمار الضخمة لإرساء قواعد التنمية الزراعية المستدامة وبلوغ أهدافها، فضلا عن مساهمته في توفير فرص العمل، والحفاظ علي الموارد وتطوير إدارتها وصيانة البيئة، وتحقيق قيمة مضافة للناتج القومي.

وفى هذا السياق أعلن الدكتور إميل ميخائيل رئيس قسم بحوث البرامج الإرشادية بمركز البحوث الزراعية، عن تنظيم حلقة نقاشية يوم 12 ديسمبر 2016 بقاعة معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية موضوعها ”مشـــاريع الإستثـمار في أهداف التنمية المستدامة” وسوف يحاضر فيها الدكتور/ إبراهيم حســــــــني المحاضر والمدرب الدولي المعتمد لدي الوكالة الأمريكية للتعليم وعضو الجمعية الأمريكية للنظام التفاعلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *