آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / معلومات هامة في زراعة البطيخ

معلومات هامة في زراعة البطيخ

كتبت: د.مشيرة الشامي تعتبر زراعة البطيخ من أهم الزراعات المربحة، لأن عليه الطلب باستمرار بسبب مذاقه اللذيذ ويعد البطيخ من أبرز فواكه الصيف وله فوائد عظيمة على الصحة، فهو مصدر جيد للفيتامينات خاصة فيتامين سي الهام في تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان، ويشكل البرد تهديداً خطيراً لـمحاصيل الخضر، لذلك زراعة البطيخ في البيوت المحمية تعبر مثالية إذا توافرت ظروف النمو المناسبة.

أهم إرشادات زراعة البطيخ

ـ التربة المناسبة: تصلح زراعة البطيخ في جميع أنواع الأراضي جيدة الصرف ما عدا الأراضي الثقيلة والتي تحتفظ بالماء والأراضي الجيرية، وتعتبر أجود أنواع الاراضي لزراعته هي الأراضي الطينية الخفيفة، وتعتبر التربة ذات PH بين 6- 6.8 مثالية لنموه، وقبل البدأ في العملية الزراعة للبطيخ ينبغي عزق الطرقة إما يدوياً أو بواسطة الآلات، وذلك للتخلص من جميع بقايا النباتات والحشائش الضارة، ولتهوية التربة لتكون جاهزة لزراعة البطيخ.

ـ يحتاج البطيخ إلى موسم نمو طويل مع صيف حار وجو رطب ومساحة كبيرة؛ ولذلك يجود في التربة الخصبة جيدة التصريف مع التعرض الكامل للشمس. وينصح بنقع البذور في الماء الفاتر لمدة 24 ساعة قبل وضعها بالتربة؛ وذلك لتشجيعها على الإنبات.

ـ يعتبر البطيخ من النباتات التي تحب المياه لذا ينبغي عليك ريه بالماء بالقدر الذي يحافظ على التربة رطبة، ولكن تجنب الري الزائد لأنه يسبب موت النباتات وتعفن الجذور، ثم قلل معدل الري مع نضج الثمار.

ـ الحصاد: ينضج البطيخ بشكل عام عادة بعد 65 – 90 يوما من الزراعة، وحوالي 45 يوماً بعد الإزهار، ويمكنك بعدها تسويقه وربح الكثير من المال منه، وإن كان البطيخ مزروعاً في البيوت المحمية حينها ستربح أكثر لأن المحصول سيصبح بجودة مرتفعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *