تقارير

معلومات هامة عن زراعة الباذنجان لزيادة الإنتاج

زراعة الباذنجان من المشروعات المُربحة

كتبت: نورا سيد تعتبر زراعة الباذنجان من المشروعات الناجحة على اعتبار أنها مشروع مربح يدر دخلا كبيرا على المزارع، ويعد الباذنجان محصول استوائي ويحتاج إلى جو الصيف غالبا، لأنه يتطلب موسم دافىء وشمس ساطعة ووقت طويل، وأفضل درجة لنمو الباذنجان هي من 27 ـ 32 درجة، وانخفاض درجة الحرارة بين الليل والنهار تسبب فشل زراعة الباذنجان، وتسوء زراعته في الأيام الباردة أي في درجة حرارة أقل من 18مْ.

يزرع الباذنجان في ثلاث عروات حيث يوجد عروة في الصيف، وعروة مبكرة، وعروة نيلية، ومن الممكن أن نجد عروة إضافية للباذنجان وهي العروة التي تكون بدون مواعيد زراعة محددة، كما يمكن استخدام الصوبات في زراعة الباذنجان.

تكون العروة الاضافية غالبا عروة شتوية حيث يتم زراعة الباذنجان فى مكان معين داخل المشتل أو في بعض الأراضي التي تتميز انها للزراعة المستديمة، على أن يتم الاهتمام بجميع العمليات المتعلقة بالزراعة مثل الخدمة والرى ووضع التسميد وجمع الثمار بشكل منتظم.

وبالنسبة لري الباذنجان، من الملاحظ أن تقنين الري وعدم الإسراف فيه من الأمور الهامة التي تؤدي إلى زيادة الإنتاجية، وعليه يجب تحديد العديد من العوامل مثل طبيعة التربة ونظام المناخ وما هو عمر النبات، ومعرفة وفهم تحديد مقننات الري ومعرفة طريقة الري بنظام الساعة.

يجب رى الباذنجان بشكل مرتب بانتظام وعلى فترات متقاربة ومحددة جدا، ولا تترك الأرض بدون رى فى اول اربع ايام بعد عملية الشتل سواء كان في الأراضى الخفيفة والأراضي الثقيلة الطينية، وقد تطول مدة الري وتصل الى 15 يوما عند زراعة الباذنجان في الأراضي الطينية الثقيلة، الأراضي الثقيلة المكونة من طبقات من الطين، تستهلك ماء اكبر لان النباتات تقوم بتكوين مجموع جذوري متشعب متين يحتاج ماء كثير.

يجب مراعاة أن الباذنجان يسحب الماء، ولتفادي تراكم كميات كبيرة من الماء، قم بتوزيع الماء، وري الباذنجان في الصباح ليجف سطح التربة نوعا في المساء حتى لا ترتفع نسبة الرطوبة.

عند الري في الأطوار الأولى من حياة الباذنجان عليك الري على فترات متباعدة نوع ما، حتى يساعد على تعمق جذور النباتات في التربة، وعند الوصول إلى مرحلة الإزهار لابد من الحرص على الري بشكل منتظم باعتدال دون إسراف بدون أو تقليل للماء، ويفضل إعطاء الري حقه نوعا وكما، حتي إذا كان الري على فترات متباعدة لا مانع من ريات خفيفة ومتقاربة.

كما أن الإسراف في ري الباذنجان يؤدي إلى تهيج المجموع الخضري للنبات، حيث يهيج الجزء الأعلى من الباذنجان، والماء الكثير يؤدي إلى انخفاض نسبة العقد، ما يضر بالمحصول.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى