آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / مزارع يسأل: ما فائدة البوراكس لأشجار المانجو؟

مزارع يسأل: ما فائدة البوراكس لأشجار المانجو؟

كتب: محمد فؤاد ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي المانجو يقول فيه: أريد معرفة البوراكس وهناك من يوصى به ريا أو رشا للمانجو فى هذا التوقيت فهل هذا صحيح؟ وما فائدتة؟ وما النسب وهل يرش بمفرده ام يخلط مع عناصر أخرى؟ وما أعراض نقصه على الشجرة؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، حيث قال: لـ”الفلاح اليوم“، عنصر البورون مهم جدا في عمليه الاخصاب ونمو الانبوبة اللقاحية واتمام عمليه العقد وثباته.

يتم رشة مع باقي العناصر الصغري بمعدل 300 جم بوراكس للماتور 600 لتر ماء، ويكون رش علي النبات وليس ارضي، ولتوضيح السبب في ذلك، ان عنصر البورون لو زاد عن نصف جزء في المليون يسبب سمية للنبات لان المدي التاثيري لة ضيق، بمعني أن الكمية لو زادت بنسبة قليلة تسبب سمية للنبات، بعكس العناصر الكبرى.

المدي التاثيري له واسع أي الزيادة لا تسبب سمية للنبات، ويتم رشة قبل التزهير باسبوعين، لدخولة في عمليات فسيولوجية داخل النبات تشجع علي إتمام عملية التزهير. ولايتم رشة أثناء التزهير حيث يسبب حرق الشيحة وتظهر في صورة مشابها للفحة الأزهار، وبالتالي يمنع رش العناصر الصغري اثناء التزهير.

كذلك يتم رشة مع باقي العناصر الصغري بعد عملية التلقيح والاخصاب والعقد، السبب في ذلك ان الأشجار تكون استنذفت هذة العناصر وفي اجتياج شديد لتعويض تلك العناصر برشة عناصر صغري اخري. نقصة يؤثر علي التزهير وقوة التزهير والعقد وبالتالي علي إنتاجية المحصول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *