آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / مزارع يسأل: ما دور مستخلصات الأعشاب البحرية وتأثيرها في نمو المحاصيل البستانية؟

مزارع يسأل: ما دور مستخلصات الأعشاب البحرية وتأثيرها في نمو المحاصيل البستانية؟

كتبت: فاطمة معوض ورد موقع “الفلاح اليوم” سؤال من أحد المزارعين يسأل عن دور مستخلصات الأعشاب والطحالب البحرية في نمو النباتات البستانية؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور أياد هاني اسماعيل العلاف، الأستاذ بقسم البستنة وهندسة الحدائق بكلية الزراعة والغابات جامعة الموصل بالعراق، قائلا: أن مستخلصات الأعشاب البحرية تعتبر منتجات عضوية تستخدم كمصدر عضوي في تحسين نمو وإنتاج النباتات البستنية، لافتا أنه يستخدم منها سنويا أكثر من 15 مليون طن في المجال الزراعي في مختلف أنحاء العالم, وذلك لأهميتها في تحفيز نمو النبات بتراكيز قليلة، فضلا عن احتوائها على العناصر الغذائية الصغرى والكبرى كالنتروجين والفسفور والبوتاسيوم والحديد والنحاس والزنك والبورون وغيرها، وأيضا احتوائها على المواد المشجعة للنمو كالسايتوكاينينات والأوكسينات والجبرلينات والفيتامينات والأحماض الأمينية والعضوية ومركبات مشابهة للأوكسينات وسكريات متعددة.

د.أياد هاني

وأضاف العلاف، لـ”الفلاح اليوم“، أن مستخلصات الأعشاب البحرية تستخدم كمحفز حيوي للوظائف الفسلجية في النبات وعضوي في الزراعة من خلال فعاليتها كسماد للعديد من المحاصيل البستنية.

وأشار أن هذه المستخلصات عندما ترش على أوراق النباتات تؤدي إلى تسريع وتحفيز النمو في الجذور وزيادة سمك الساق وزيادة كفاءة عملية التمثيل الضوئي ما يؤدي إلى زيادة في النمو الخضري والجذري للنبات.

وتابع: كما تحتوي المستخلصات على بعض الفيتامينات والأنزيمات والتي تحفز النمو الجيد في النباتات.

وأوضح أستاذ البستنة وهندسة الحدائق، أن مستخلصات الأعشاب البحرية تستخدم في زيادة مقاومة النبات للجفاف والإجهاد الحراري والمائي وحماية النبات من الشيخوخة، مشيرا إلى تقوية ودعم الخلايا النباتية فضلا عن مقاومة النبات للإصابة بالعديد من الأمراض ولاسيما الأمراض الفطرية والنيماتودا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *