آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / مدينة السادات تبحث زراعة أشجار «البولونيا» المقاومة للنار

مدينة السادات تبحث زراعة أشجار «البولونيا» المقاومة للنار

أشجار البولونيا

كتبت: هناء معوض قال محمد عاشور عبد الرحمن، رئيس جهاز تنمية مدينة السادات، إنه تم تنظيم ورشة عمل للتعريف بـنبات الباولونيا، واستثمار زراعته بالمدن الجديدة، بالتعاون مع جامعة مدينة السادات، وبحضور مدير عام الزراعة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومديري ومهندسي الزراعة بأجهزة المدن الجديدة.

حاضر فى ورشة العمل الدكتور أحمد عباس نوير، الأستاذ بمعهد الهندسة الوراثية بجامعة مدينة السادات.

افتتح عبد الرحمن، ورشة العمل بتقديم شرح وافٍ عن المشروعات الخاصة بـالتنمية المستدامة، والتي يجري تنفيذها بمدينة السادات، ومنها استخدام المياه الرمادية في الزراعة، واستخدام الطاقة الشمسية في الإنارة، وفصل المخلفات العضوية عن الصلبة، وإعادة تدوير ورق الشجر والورق الدشت في إنتاج سماد الكمبوست، وكذلك زراعة نبات الباولونيا، المقاوم للنار.

وألقى الدكتور أحمد نوير، محاضرة تناولت التعريف بـنبات الباولونيا، وكيفية زراعته، ومميزاته، وأهم مجالات استخدامه، موضحا أن خشب الباولونيا مقاوم للنار وتأثيرات الماء السلبية على الأثاث، وتُعد شجرته الأسرع نموا فى العالم حيث تصل سرعة نموها الى متر كل شهر فى السنة الأولى، ويفضل ريها بمياه الصرف الصحي المعالجة.

وفي نهاية ورشة العمل قام المشاركون في الورشة بزيارة ميدانية إلى مدرسة بالمدينة لمشاهدة تجربة زراعة الأسطح والأحواض السمكية، وزيارة غابة الصداقة المصرية الصينية، والتقاط صور تذكارية بجوار نموذج للبيت الصيني بالغابة، كما قاموا أيضا بزيارة الغابة الشجرية التي تروى بمياه الصرف الصحي المعالجة.

يذكر أن شجرة الباولونيا أحدثت نوعا من الجدال، فالبعض يحاول التسويق لها ووصفها بأنها الشجرة المعجزة التي تجلب ملايين الجنيهات، في المقابل يحذر البعض الآخر من تغولها وسرعة انتشارها محل أشجار الفاكهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *