آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / «مدير معهد أمراض النباتات» يعلن عن تجديد حصول معمل سمارت لاب علي الاعتماد الدولي

«مدير معهد أمراض النباتات» يعلن عن تجديد حصول معمل سمارت لاب علي الاعتماد الدولي

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور اشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات عن نجاح معمل “سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية” التابع للمعهد فى تجديد حصوله على اعتماد المجلس الوطني للإعتماد “ايجاك” وفقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17025: 2017.

وأضاف خليل، في بيان صحفي صادر عن وزارة الزراعة وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه اليوم الخميس، أن إجراءات تجديد الاعتماد للمعمل للعام التالى على التوالى قد تمت بعد الزيارات التى قام بها فريق التقييم التابع لـ(ايجاك)، مشيرا إلى مراجعة كافة الاجراءات التى تتضمن دقه الاختبارات وسرعتها ومطابقتها للمعايير الدولية واجراءات اصدار الشهادات المعتمدة دوليا للخلو من الأمراض الفيروسية والفيتوبلازما التى تصيب المحاصيل الاقتصادية الهامه، مؤكدا على أن هذا يسهم فى تنمية القدرات التصديرية للمنتجين المصريين.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد شلبي، مدير المعمل، ان اللجنه المستقلة للاعتماد قد منحت الاعتماد للمعمل لتطبيق استخدام اختبارين لكشف جميع الأمراض الفيروسية والفيتوبلازما التى تصيب محاصيل البطاطس والطماطم والفراولة والموالح والزيتون والعنب والفاكهه حجرية النواه والتى تتضمن محاصيل المشمش والخوخ والبرقوق.

وأضاف شلبي، أن تلك الخطوة تتضمن الاستمرار فى تقديم الخدمات للمزارعين وشركات القطاع الخاص واصدار شهادات الخلو من الأمراض الفيروسية والفيتوبلازما والمعتمدة دوليا.

وتابع: أن معمل سمارت لاب تتركز مهامه فى تشخيص الأمراض النباتية الناجمة عن الاصابة بالفيروسات والفطريات والبكتيرية، فضلا عن تدريب شباب الباحثين بالمعهد والمعاهد البحثية الاخرى والمراكز البحثية وطلبة الجامعات  على هذه التقنيات الحديثة، كما يوفر المعمل نصائح علمية وعملية لأصحاب الشركات الصغيرة والخاصة لمقاومة والحد من انتشار الامراض، مشيرا أن المعمل على استعداد كامل لتدريب أي وفود عربية أو أجنبية.

وأردف شلبي، أن المعمل يصدر نشرات دورية تضم معلومات عن المسبب المرضى وكيفية التعرف عليه والإبلاغ في حال ظهور امراض جديدة، لافتا أن النشرات تحتوي على طرق الوقاية والعلاج.

وأوضح مدير معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية، أنه من أولويات المعمل ايضا نقل المعرفة إلى صغار المزارعين لمساعدتهم فى التعرف على الأمراض النباتية لمنع خطر انتشار مسببات الأمراض على المحاصيل الاقتصادية والمشاركة في زيادة انتاجية القطاع الزراعى ودعمه لرفع معدلات التصدير من خلال إنتاج محاصيل عالية الكم والكيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *