آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / «مدبولي» يُتابع أعمال اللجنة المختصة بدراسة مشروع استزراع أراضي غرب المنيا

«مدبولي» يُتابع أعمال اللجنة المختصة بدراسة مشروع استزراع أراضي غرب المنيا

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً؛ لاستعراض نتائج أعمال اللجنة التي تم تشكيلها لبحث استصلاح واستزراع بعض المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة بـمناطق غرب المنيا، وذلك بحضور الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء صلاح نصر (جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة)، واللواء ناصر فوزي، مدير مركز استخدامات أراضي الدولة، ومسئولي الجهات المعنية.

وشدد مدبولى، على أن أهداف المبادرة الرئاسية، لاستزراع واستصلاح الأراضي تنطوي على بناء مجتمعات مستدامة قائمة على الأنشطة الزراعية والأنشطة الملحقة بالزراعة والتصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني، ما يحقق التوسع في الرقعة الزراعية وتوفير فرص عمل للشباب، وخاصة شباب الصعيد.

وأوضح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه تم استعراض نتائج أعمال التدقيقات المساحية التي قامت بها اللجنة المعنية، للمساحات الواقعة بـمناطق غرب المنيا.

وأشار أنه تم استعراض كذلك إمكانات المياه الجوفية بمناطق التنمية المقترحة بمناطق غرب المنيا، كما تمت الإشارة إلى النتائج النهائية للتنسيقات، التي تمت بين الجهات المعنية والتي خلصت إلى أن هناك مساحات يصلح تخصيصها لمشروع الاستزراع لتوافر كافة المقومات اللازمة لذلك وفقاً لدراسات وزارة الموارد المائية والري؛ من حيث عمق مياه الساكن ومناسيب المياه الجوفية.

وأوضح سعد، أنه تمت الإشارة كذلك لدراسات مركز بحوث الصحراء التابع لـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي أفادت بأن هناك مساحات كبيرة من هذه المناطق يتوقع الوصول منها لنتائج مبشرة بنجاح عملية الاستصلاح.

ووجه رئيس الوزراء، في ختام الاجتماع، بضرورة الانتهاء من إجراء دراسات ونتائج نهائية على هذه المناطق وفقاً لدرجات صلاحية وتصنيف التربة وأولويات مناطق الاستزراع للبدء بها، وكذا الدراسة التفصيلية للمياه الجوفية ومدى استدامة المخزون الجوفي وصلاحيته للزراعة، ومراعاة التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، وعرض تقرير وافٍ بهذا الشأن عن المساحة المحددة الجاهزة للزراعة؛ تمهيداً لبدء التنفيذ على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *