الأجندة الزراعية

متطلبات نخيل البلح بعد العقد

كتب: د.أيمن شعبان في السطور التالية نستعرض متطلبات نخيل البلح بعد العقد، وهى:

1ـ التقويس وهو توجيه السوباطات لاسفل بعيدا عن الجريد وهذا يحميها من الخدوش أو الاحتكاك بالجريد ويوفر لها ظروف جيدة ويسهل الحصاد.

2ـ الثمار يحدث لها انقسام للخلايا ويزداد عددها خلال الست اسابيع الأولى من العقد ويتحدد العدد النهائى لخلايا الثمرة وهذه تسمى مرحلة الحبابوك يليها مرحلة تسمى الكمرى وتمتد لمدة ثلاث أشهر وهى مرحلة هامة ويتوقف عليها حجم الثمرة، حيث يحدث استطالة وامتلاء للخلايا التى سبق وتحدد عددها فى مرحلة الحبابوك (مصطلح علمى لهذه المرحلة).

3ـ مرحلة الكمرى الان خلال شهر يونية ويوليو مطلوب منك زيادة معدلات الرى خلال هذه المرحلة حتى تمتلى الخلايا ويزيد حجم الثمرة والعطش ضار جدا فى هذه الأيام ويجب تنظيم الرى لتفادى تشقق الثمار وخلى بالك من التسميد فى هذه المرحلة (يوجد مقال سابق من ٣ اجزاء عن أهمية التسميد على الجروب برجاء الرجوع له) بأكد تانى مطلوب رى وتسميد من الان حتى بداية التلوين لتحسين حجم الثمار وتغذية الجريد الحالى وإنتاج جريد جديد والذى سوف يكون له دور هام فى تغذية السوباطات الحالية والتزهير العام القادم.

4ـ لو عدد السوباطات كتير بالنسبة لعدد الجريد على النخلة (فى المتوسط ٨ جريدات لكل سباطة) انصحك بالتخلص من السباطات الصغيرة ذات العقد المنخفض للمساعدة فى تحسين جودة باقى السباطات وهذه العملية المفروض تتم مبكرا قبل التلقيح او بعد العقد مباشرة.

5ـ افحص السباطات ورش حشرى لتفادى تشوه قشرة الثمرة الخارجية بسبب هذه الإصابات وهذا يقلل من القيمة التسويقية.

6ـ احذر من تشققات الثمار والتى ترجع لعدة أسباب مثل زيادة الرطوبة أو الخلل فى الرى أو نقص الكالسيوم أو الإصابات الحشرية أو الاحتكاك الميكانيكي مع الجريد وخلافه.

7ـ مرحلة بداية التلوين لها نظام مختلف.

وأخيرا، إن كمية ماء الرى وطول فترة الرى وكميات السماد تختلف على حسب ظروف كل مزرعة (نوع التربة – درجة الحرارة – عمر الاشجار – طريقة الرى – ملوحة التربة وماء الرى وخلافه) لذلك نفس برنامج الرى والتسميد قد ينجح فى مزرعة ويفشل فى مزرعة أخرى من فضلك لاتطبق برامج من غير مراعاة لظروف مزرعتك لأنها قد تضر ولاتفيد والحل هو تحوير البرنامج طبقا لظروف مزرعتك.

*المادة العلمية: أستاذ دكتور بقسم بحوث الفاكهة بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى