آخر الأخبار

كيفية إدارة الري في مشاتل الفاكهة؟

كتب: د.محمد عبدربه نتحدث عن إدارة مشاتل الفاكهة في اكياس مملؤة بالبيئة (رمل + مادة عضوية + بيئات اخرى مثل بيئة جوز الهند) وما نتحدث عنه هنا ينطبق أيضاً.

في البداية لابد ان نتحدث على حجم الكيس حيث تتراوح حجم البيئة بالاكياس ما بين 6 الى 12 لتر لكن معظم الاكياس التي تستخدم في انتاج شتلات الفاكهة يكون حجمها حوالى 8 لتر. فاذا تم خلط الرمل مع بيئة جوز الهند حيث حجم البيئة 8 لتر، حيث الماء الميسر فيها بالرمل 8% وببيئة جوز الهند 16% فان نسبة الماء الميسر تكون متوسط البيئتين ما يعني حوالي 12%، والماء الميسر يصبح 0.95 لتر (تذكر ان النبات يستطيع الاستفادة بنصف الماء الميسر فقط) ما يعني ان ٠.48 لتر هو حجم الماء القابل للاستفادة. كما انه لو كانت تلك الأكياس مملؤة بالرمل فقط فان الماء الميسر الذي يستطيع الاستفادة منه يكون ٠.0.25 لتر.

إذا كنت تزرع تلك الأكياس بشتلات مانجو او برتقال خلال الصيف يكون احتياج النبات الواحد للمياه يكون حوالي 2 – 3 لتر للنبات في اليوم ما يعني انه لو كان النبات مزروع بكيس لا يحوي الا الرمل فانك بحاجة الى الري من 8 – 12 مرة يومياً وفي كل مرة يتم الري بـ٠.0.25 لتر لكل كيس. تتحسب ازاي – احسب الميست بيصرف كام لتر في الساعة في عددها لتحصل على التصرف ويتم قسمة التصرف على عدد الاكياس لمعرفة ما يستفيد منه الكيس الواحد عند الري لفترة زمنية محددة.

اما بالنسبة للتغذية فلو تم مراعاة الاحتياجات المائية تقدر تسمد في اي رية من الريات التي تروي بيها لانك محافظ على المياه داخل الكيس في نطاق السعة الحقلية للبيئة المملء بها الكيس لكن عن نفسي افضل التسميد في اول رية صباحاً لتمكين النبات من الاستفادة من العناصر المغذية اثناء قيامة بالعمليات الحيوية.

الخلاصة: لو زارعت في كيس لازم تعرف النبات ده محتاج كمية مياه اد ايه كل يوم والخلطة اللي انت زارع فيها بتحتفظ بالمياه بسبة كام حتى تعرف تدير الري في الكيس الذي زرعت فيه. كثير من المهندسين الزراعيين جربت نظم الزراعة في البيئات ولم توفق، لانه متخيل انه يروي مرة الصبح ومرة آخر النهار ويكون بذلك نفذ ما عليه لكن الموضوع يحتاج الى فهم لاحتياجات النبات وممكن تروي مرة واتنين وتلاتة في اليوم واكتر حسب احتياج النبات.

حال عدم معرفتك بكيفية إدارة الري فإنه من الصعوبة أنه يمكنك أن تدير عملية التسميد لانك ستروي كمية مياه كبيرة تغسل كل الاسمدة وتروي بتسميد مرة اخري، وبالتالي تضع السماد وتغسله يجب ان تتوقف عن الري بمجرد ان الكيس او الاصيص بدأ في الصرف ليك نسبة صرف 10% لو زادت يبقى انت بتغسل الأسمدة التي تضيفها 10% معناها انك لو بتروي لتر مسموح الكيس يصرف 0.1 لتر على الاكثر.

*المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي – مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل