آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / كلاكيت ثالث مرة «الأعلى للجامعات» يُنهي اجتماعه دون مناقشة زيادة المرتبات

كلاكيت ثالث مرة «الأعلى للجامعات» يُنهي اجتماعه دون مناقشة زيادة المرتبات

كتب: أسامة بدير عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء السبت، وذلك بمقر المجلس بـجامعة القاهرة، من غير مناقشة تقرير اللجنة المختصة بدراسة تحسين الأحوال المالية لأعضاء هيئة التدريس بـالجامعات.

ويعد هذا الاجتماع هو الثالث دون مناقشة التقرير أو الإشارة إلى أى زيادة فى مرتبات أعضاء هيئة التدريس بـالجامعات خلال الفترة المقبلة.

وحضر الاجتماع، الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، والسادة رؤساء الجامعات.

فى بداية الجلسة أكد الوزيران على بدء الدراسة بالمدارس والجامعات السبت 22 سبتمبر 2018.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى استعداد الجامعات للمشاركة فى مؤتمر الشباب المقرر عقده بـجامعة القاهرة نهاية الشهر الجارى برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأكد عبدالغفار، على التعاون الوثيق مع وزارة الصحة لإنهاء هذه المشكلة؛ من خلال المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، مطالبا رؤساء الجامعات بسرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالامتحانات الموحدة فى القطاع الطبى بالتنسيق بين عمداء كليات الطب على مستوى الجامعات الحكومية  لقياس مستوى الطلاب، تمهيداً لاستصدار الضوابط المنظمة لذلك.

ووجه عبدالغفار، بإنشاء إدارة تتبع المجلس الأعلى للجامعات للتنسيق بين مراكز ريادة الأعمال ودعم الابتكار بالجامعات؛ لتأهيل المجتمع لريادة الأعمال ونشر الوعى بها لخدمة الجامعات والمناطق المحيطة بها بالتعاون مع الوزارات المعنية.

وأشار، إلى قرار مجلس الوزراء بتخفيض الحد الأدنى للقبول بـالجامعات والمعاهد العليا المصرية بحد أقصى 2% للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة والأزهرية للعام الدراسي 2017- 2018، بمحافظة شمال سيناء هذا العام فقط، مراعاة لحالة الضرورة والظروف الاستثنائية التي تمر بها محافظة شمال سيناء، على أن يتولى المجلس الأعلى للجامعات وضع الضوابط الخاصة بذلك.

ووجه وزير التعليم العالى، بتشكيل لجنة بكل جامعة لمتابعة تنفيذ برنامج الحكومة فى مجال التعليم العالى، مشيرا أنه تم تشكيل لجنة برئاسته وعضوية نائبى الوزير للبحث العلمى والجامعات وأمين المجلس الأعلى للجامعات وعدد من قيادات الوزارة؛ بهدف دراسة وتقييم أوضاع الجهاز الإدارى للدولة بقطاع التعليم العالى والبحث العلمى، وتفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1146 لسنة 2018 تمهيداً للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

وطلب عبدالغفار، من السادة رؤساء الجامعات تقديم تصوراتهم المستقبلية لتحديث خريطة التخصصات العلمية للدراسة بمرحلة البكالوريوس، لطرحها فى فرص التنسيق التى تتاح للطلاب بدءاً من العام القادم، على أن يراعى فى خريطة التخصصات الجديدة احتياجات المجتمع المصرى وأولويات التنمية خلال الفترة القادمة.

وأحيط المجلس علما بالكليات الجديدة التي صدر بشأنها قرارات وزارية بالموافقة على بدء الدراسة بها في العام الجامعي 2018 /2019، وتشمل الكليات والمعاهد التالية:

1. كليتا الحقوق والتربية الرياضية (بنين وبنات) جامعة الفيوم.
2. كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بني سويف.
3. كلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور.
4. كلية الحقوق جامعة بورسعيد.
5. كلية الحقوق (انتظام) جامعة دمياط.
6. كلية الطب جامعة السويس.
7. كلية الآثار واللغات فرع مرسى مطروح جامعة الإسكندرية.
8. التربية النوعية فرع مرسى مطروح  جامعة الإسكندرية.
9. كلية الآثار جامعة دمياط.
10. كلية الهندسة جامعة دمياط.
11. كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية.
12. كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق.
13. كلية الآثار جامعة الزقازيق.
14. الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية جامعة قناة السويس.
15. المعهد الفنى الصحى جامعة جنوب الوادى.
16. المعهد الفني للتمريض جامعة كفر الشيخ .
17. المعهد الفنى للتمريض جامعة الزقازيق.

وافق المجلس على:
1. إنشاء كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة دمنهور بالنوبارية واعتماد لائحتها الداخلية، مع استكمال الاجراءات المطلوبة.
2. إنشاء كلية الطب البيطري بجامعة العريش.
3. إنشاء كلية الحقوق بجامعة كفر الشيخ.

وأقر المجلس أن تكون مستشفى الطوارئ بكل مستشفى جامعى جزءاً من مشروع المستشفيات النموذجية بكل محافظة على مستوى الجمهورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *