آخر الأخبار

فاكهة الكاكي: الوصف النباتي والظروف الملائمة وطرق الإكثار

فاكهة الكاكي

كتب: د. أياد هانى العلاف يتبع الكاكي Persimon العائلة الابنوسية Ebanaceae ويحتوي افراد هذه العائلة على عدد كبير من الاشجار المستديمة الخضرة وكذلك المتساقطة الاوراق ومنها الكاكي.

شجرة الكاكي متوسطة او صغيرة الحجم اوراقها بسيطة بيضاوية الشكل ملساء من السطح العلوي مغطاة بزغب خفيف على السطح السفلي لون الاوراق اخضر زاهي يتحول الى الاصفر او الاحمر في الخريف والاشجار احادية او ثنائية المسكن حسب الصنف. البراعم الزهرية من النوع المختلط وهي توجد جانبية الموضع في اباط الاوراق محمولة على خشب عمره سنة واحدة.

اصل الكاكي هو الصين ومنها انتقل الى اليابان وتعتبر شجرة الكاكي من الاشجار الهامة اقتصاديا وانتشرت في دول حوض البحر الابيض المتوسط وخاصة فرنسا وايطاليا.

يحتاج الكاكي الى صيف معتدل الحرارة رطب نوعا ما لذلك يفضل زراعته في المناطق الساحلية اذ ان اشجار الكاكي تتأثر بشدة الحرارة وجفاف الطقس حيث تصاب بلفحة الشمس، واحتياجات الكاكي للبرودة قليلة حيث يمكن ان تتفتح البراعم خلال الشتاء الدافيء، وتتأثر الكاكي بالرياح الشديدة حيث ان افرع الكاكي سهلة الانفصال بالرياح خصوصا اذا كانت محملة بالثمار، والتربة المثالية للكاكي هي الطينية المزيجية الجيدة الصرف والتهوية.

يكاثر الكاكي جنسيا بالبذور حيث تزرع البذور في شهر اذار بعد ان يجرى عليها التنضيد لتسهيل انباتها وتستعمل طريقة التكاثر بالبذور لإنتاج الشتلات لغرض التطعيم عليها، ويكاثر الكاكي خضريا بالتطعيم في الخريف خلال شهري اب وأيلول.

تغرس الشتلات من منتصف كانون الاول وحتى منتصف شباط وتختلف مسافات الزراعة باختلاف الارض وقوتها وباختلاف الاصناف وعموما تزرع اشجار الاصناف القوية لمسافة 6 متر اما الاشجار محدودة النمو فتزرع لمسافة 5,3 متر . وتستجيب الاشجار للسماد النتروجيني إلا ان الاسراف يسبب تساقط الثمار وهي صغيرة وتأخر نضجها ورداءة تلونها .

تجمع الثمار بعد ان يكتمل نموها وتبلغ الحجم الطبيعي ويتراوح متوسط محصول الشجرة الواحدة البالغة 10-30 كغم وتتعرض في بعض الاحيان الكثير من الثمار للسقوط خلال فترة نموها وقد يرجع ذلك الى حاجة الثمار للتلقيح وقد يكون السبب التنافس بين الثمار والأوراق على الماء والغذاء وعلاج هذه الحالة بتوفير الماء الكافي مع اضافة السماد النتروجيني سهل الامتصاص بداية الربيع.

تؤكل الثمار في الاصناف التي تتميز بخلو لحم ثمارها من المواد التاينينية القابضة غير ان بعض الاصناف تتصف ثمارها بوجود هذه المواد التاينينية لذا يجب التخلص من هذه المواد قبل الاكل ومن اهم الطرق للتخلص من هذه المواد التاينينية:
1- معاملة الثمار بالماء الساخن على حرارة 40 م° لمدة 15-24 ساعة.
2- المعاملة بغاز ثاني اوكسيد الكاربون لمدة 3-4 ايام على حرارة 20 م°.
3- ازالة المادة القابضة من الثمار وهي متصلة بالشجرة باستخدام مادة الايثانول بتركيز 5-20%.
4- التجميد على حرارة – 25 م° لمدة 10-90 يوما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل