تقارير

طريقة أخذ عينة التربة والمياه

كتب: د.عاطف نصار في السطور التالية نستعرض أهمية تحليل عينات التربة والمياه وطريقة جمع عينة تربة أو عينة مياه.. ترجع اهمية تلك التحاليل بالنسبة للمياه لتحديد مدى صلاحيتها لرى النباتات خاصة فى حالة الرى بالمياه الجوفية ومدى تركيز العناصر بها وهى تؤدي دور رئيسي فى تحديد اختيار نظام الرى سطحى او رش او تحت سطحى.

أ.د/عاطف نصار، أستاذ متفرغ بالمركز القومي لبحوث المياه واستشاري نظم الري والمشروعات الدولية

اما تحاليل التربة (طبيعى وكيماوى) لتحديد تصنيف التربة ومدى خصوبتها وهل هناك احتياج لانشاء شبكة صرف زراعى من عدمه وتحديد كميات ونوعية الاسمدة الكيماوية او العضوية التى سوف يتم اضافتها وبناء على تحاليل المياه والتربة يتم اختيار المحاصيل المناسبة.

يجب تحليل العينات فى معمل موثوق به (معامل وزارة الزراعة)، ويجب ان تجرى هذة التحاليل مرة كل موسم على الاقل.

أولا: أخذ عينات التربة

يجب اولا اخذ العينات بطريقة صحيحة بحيث انها تمثل مساحة الحقل.

فى حالة اختيار النباتات ذات الجذور السطحية نأخذ عينة بعمق من (00 الى 30سم)، اما فى النباتات ذات عمق كبير يحب اخذ عينتين واحدة من السطح (00 الى 30 سم)، والتانية من تحت السطح (من 30 الى 60 سم). تلك الاعماق هى مناطق انتشار الجذور والتى يجب ان تكون فى حالة رطوبة وغذائية وبنسب جيدة.

اما الاراضى التى بها مشاكل فى الصرف او غدقة او الارض المملحة! فى هذة الحالة يجب اخذ عينات من التربة من (00-30سم) ثم من (30 – 60) ثم (أكثر من 60سم) وذلك لتحديد الاسباب.

كيفية اختيار مكان أخذ العينة؟

*يجب أن تأخذ من داخل الحقل مع الاخذ فى الاعتبار:

1ـ عدم اخذ عينة التربة من جنب الطريق حيث انها ملوثة من عادم السيارات ومختلطة بأتربة الشوارع المحيطة بالمزرعة وعوامل اخرى كثيرة.

2ـ عدم اخذها من جنب الترعة او المروى القناية، وذلك لاحتوائها على مياه رشح ولن تكون معبرة عن حالة الارض كلها، وكذلك يجب الابتعاد عن مخزن كومات السبخ او الكمبوست، وكذلك لو هناك جزء من الارض بها تراكم املاح، لا يأخذ منها.

متى يتم أخذ عينة التربة؟

*العينة الجيدة يجب اخذها بعد الرى بثلاتة ايام وحسب درجة الحرارة وطبيعة التربة وذلك عندما تكون التربة بها رطوبة مناسبة ويجب تجنب المواعيد الاتية:

1ـ بعد التسميد بفترة لا تكفى لذوبان السماد فى التربة.

2ـ بعد الرى مباشرا.

حجم العينة المناسبة؟

تجمع عينة لا تقل عن كيلو، حتى تكفى التحاليل التى سوف تجرى على التربة (فيزياقية او كيماوية).

كيفية تجميع عينة التربة؟

يفضل ان تأخذ بواسطة متخصص او يمكن للمزارع القيام بها عن طريق مسطرين او الفاس او الكريك، وبعد الحفر يتم اخذ عينة من الشرق وعينة من الغرب وعينة من قبلى وعينة من بحرى وعينة من النص ونخلطهم مع بعض.

كيفية نقل العينة؟

في كيس بلاستيك او قماش او حتى برطمانه بلاستيك.

ثانيا: أخذ عينة مياه الري

– يتم اخذ العينة من بعد تشغيل ماكينة الرى من الترعة او من بعد تشغيل البئر من 5 الى 10 دقايق وتملأ زجاجة لتر حتى تكفى التحاليل ويجب اخذها مباشرا إلى المعمل لأن تركيب المياه يتغير من الاملاح الموجودة فيها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى