آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / شروط التعيين في الوظائف القيادية بالجهاز الإداري للدولة

شروط التعيين في الوظائف القيادية بالجهاز الإداري للدولة

كتبت: هند النعماني تعالت أصوات خلال الفترة الأخيرة بشأن آلية اختيار قيادات الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية في الجهاز الإداري للدولة، وفى إطار نشر الوعي بالشروط والمحددات الواجب مراعاتها فى اختيار تلك القيادات، حيث نظم قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، من خلال عدة ضوابط وهي كالتالي:

1ـ يكون التعيين في الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية عن طريق مسابقة يعلن عنها على موقع بوابة الحكومة المصرية أو النشر فى جريدتين واسعتى الانتشار متضمناً البيانات المتعلقة بالوظيفة.

2ـ يكون التعيين من خلال لجنة للاختيار لمدة أقصاها ثلاث سنوات، يجوز تجديدها بحد أقصى ثلاث سنوات أخرى، بناءً على تقارير تقويم الأداء، وذلك دون الإخلال بباقي الشروط اللازمة لشغل هذه الوظائف.

3ـ يشترط لشغل هذه الوظائف التأكد من توافر صفات النزاهة من الجهات المعنية، واجتياز التدريب اللازم، ويحدد الجهاز مستوى البرامج التدريبيـة المتطلبة والجهات المعتمدة لتقديم هذه البرامج.

ومن الملاحظ أن قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، أن القانون نص على أنه يجوز للوزراء اختيار مساعدين ومعاونين لهم لمدة محددة وفقاَ للنظام الذى يصدر به قرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على عرض الوزير المختص واقتراح الجهاز على أن يتضمن هذا النظام على الأخص قواعد اختيار وتقويم أداء هؤلاء والمعاملة المالية المالية المقررة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *