آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / «زراعة الإسماعيلية» تصدر التوصيات الفنية لمزارعى الخضر خلال شهر اكتوبر

«زراعة الإسماعيلية» تصدر التوصيات الفنية لمزارعى الخضر خلال شهر اكتوبر

زراعة البسلة

كتب: محمد فؤاد تقدم إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، التوصيات الفنية والإرشادات لمزارعي الخضر والتي يجب اتباعها خلال شهر اكتوبر.

*البطاطس

– الانتهاء من زراعة العروة النيلية.
– البدء فى زراعة العروة الشتوية فى مناطق الانتاج بالوجه البحرى أما بالوجه القبلى فتبداء الزراعة خلال النصف الثانى من هذا الشهر. كما تبداء زراعة العروة المحيرة بمحافظات التصدير ابتداء من الاسبوع الثالث من أكتوبر.

*الطماطم

– تبداء زراعة العروة الشتوية وأهم أصنافها سوبر مارمند والهجين برلينا والهجن هبه، وتتم الزراعة على الريشة القبلية وتعامل جذور الشتلات بالمطهر الفطرى قبل الزراعة.
– استمرار خدمة زراعات العروة النيلى من رى ورش وخدمة.
– زراعة مشاتل طماطم الانفاق البلاستيكية وأهم هجنها سوبر سبيرا، أوريت على ان تكون الزراعة فى الصوانى تحت الحماية من الذبابة G.Sمحسن والهجين البيضاء ويراعى عدم زيادة الرى حتى لا تصاب الشتلات بأعفان الجذور.

*البسلة

تتم الزراعة بالطريقة الحراتى أو العفير
– الزراعة بالطريقة الحيراتى: تتم فى الأرض الصفراء المتوسطة والثقيلة، تروى الارض بعد مسح الخطوط (الرية الكدابة) وتترك الجفاف المناسب للزراعة. ثم تزرع البذور فى جور على أبعاد 15 سم بين الجور مع وضع 3-4 بذور بالجورة. أو تزرع سرا على مسافة 7 سم وذلك بشق الخط بسن الفاس ثم تغطى البذور بتربة رطبة ثم جافة.
– أما الطريقة العفير: فتتم فى الاراضى الرملية الصفراء والخفيفة جدآ حيث تتم زراعة البذور الجافة مباشرة فى الارض الجافة بعد مسح الخطوط فى جور وسرا ثم الرى.
– يلزم لزراعة الفدان من 25- 50 كجم بذرة حسب طول الصنف المزروع وحالة الزراعة (على ريشة أو ريشتين) مع مراعاة معاملة البذور قبل الزراعة بأحد المطهرات الفطرية للوقاية من عفن الجذور.
– تعزق الارض عزقآ سطحيآ لإزالة الحشائش قبل رية المحاياه وتجرى نفس العملية بعد اسبوعين.
– يجرى ترقيع الجور الغائبة وذلك بزراعة البذور الجافة قبل رية المحاياه.
– تضاف الدفعة الاولى من السماد بمعدل (100 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم سلفات نشادر) للفدان عند رية المحاياه مع وضعها تكبيشآ أو سرآ بالقرب من النباتات. وتروى الارض للمرة الاولى بعد الزراعة بأسبوعين ثم يوالى الرى.

*الكوسة…..الخيار

– تجهز أرض الزراعات المحمية فى العروة الطولية للخيار تحت الصوب وذلك بحرث الارض مرتين والتسميد بـالسماد البلدى بمعدل 5م للصوبة أو 2م سماد دواجن بالاضافة للأسمدة الكيماوية، ثم تخطط الصوبة بمعدل 5 مصاطب بالصوبة وتمد خطوط الرى بالتنقيط والمسافة بين النقاطات 50 سم وتروى الارض.
– تبداء الزراعة فى النصف الثانى من الشهر عند جفاف الارض الجفاف المناسب وتزرع البذور فى جور على أبعاد 30 – 45 سم فى الكوسة و25 – 35 سم فى الخيار مع وضع 3 – 5 بذور بالجورة ثم تغطى بالتراب الطرى، ثم الجفاف وتروى بعد 10 أيام من الزراعة وتروى بعد ذلك أسبوعيآ، وذلك على حسب نوعية التربة والمناخ السائد.
– إجراء عملية التسميد للزراعات المنزرعة فى أغسطس وسبتمبر (العروة النيلية) بالدفعة الثانية بمعدل (100 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم سلفات بوتاسيوم) للفدان تكبيشآ ثم الرى.
– بدء جمع بشاير العروة النيلية أواخر الشهر على أن يكون الجمع كل يومين لإعطاء الفرصة لتكوين ثمار أخرى.

*البطيخ

– زراعة العروة الشتوية للبطيخ المسقاوى بمصر العليا.

*الثوم

– ضرورة نقع التقاوى (الفصوص) فى الماء لمدة 6- 12 ساعة قبل الزراعة لزيادة سرعة الإنبات 6 ساعات للبلدى – و12 ساعة للصينى وسدس 40.
– تستمر الزراعة عن منتصف هذا الشهر فى المساحات التى تزرع بعد، بنفس الطريقة المتبعة فى شهر سبتمبر. مع عدم تأخير الزراعة عن منتصف الشهر حتى لا يؤدى ذلك الى صغر حجم المجموع الخضرى للنباتات وبالتالى نقص كمية المحصول.
– – يجب إعطاء ريتين متقاربتين حتى يكتمل الإنبات مع مراعاة عدم جفاف الارض.

*الفراولة

– الزراعة الفرش: ترقيع الجور الغائبة بواسطة الكبايات سابقة الزراعة والاهتمام بـالرى والتسميد وازالة المدادات واستمرار استخدام الرى بالرش فى درجات الحرارة المرتفعة، تركيب شبكة الرى بالتنقيط ثم تغطية المصاطب بالبلاستيك الشفاف أو الفضى حسب طبيعة التربة.

ـ الزراعة الفريجو: بداية عمليات الخدمة للفريجو وإزالة الازهار والمدادات باستمرار وعزيق الحشائش وانتظام الرى والتسميد مع كل رية.

*الفلفل والباذنجان

– اجراء عمليات الشهر السابق للعروة الشتوية للفلفل فى الزراعات المتأخرة واستمرار جمع محصول الباذنجان.
– مكافحة البياض الدقيقى والمن والعفن الهبابى الاسود.
– اضافة دفعتى سماد من البوتاسيوم ونترات الكالسيوم.

*الفاصوليا

– تتم نفس العمليات من التسميد بالدفعة الثانية وإزالة الحشائش كما فى شهر ابريل.
– التغذية الورقية بالعناصر الاخرى.
– مكافحة الافات وخاصة صانعات الانفاق والمن وأعفان الجذور.

*الملوخية

– يتم أخذ الحشيشة السادسة لزراعات مارس، والحشة الخامسة لزراعات ابريل، والحشة الرابعة لزراعات مايو والثالثة لزراعات يونيو، والثانية لزراعات يوليو، والأولى لزراعات أغسطس.
– استمرار عمليات خدمة الزراعات القديمة والجديدة التى زرعت فى سبتمبر من رى وتسميد.

*القنبيط

– إضافة الدفعة الثانية من السماد الازةوتى بنفس معدلات الشهر الماضى ثم الرى.
– استمرار عمليات الخدمة بعد رى وعزيق ونقاوة الحشائش.
– مكافحة حفار ساق الكرنب ودودة ورق القطن والذبابة البيضاء والمن باستخدام المبيدات الموصى بها.

*الخرشوف

ـ يجرى الرى من 10 – 12 يومآ حسب درجات الحرارة ونوع التربة.
– يضاف أوائل اكتوبر بعد أسبوعين من دفعة التسميد السابق، الدفعة الثانية للتسميد (100 كجم سلفات أمونيوم+ 100 كجم سوبر فوسفات + 75 كجم سلفات بوتاسيوم).
– يفضل رش النباتات بالجبرالين (البيرلكس) بمعدل 25 جزىء مع زيادة معدل السماد الكيماوى الموصى به 25 – 30 سم، وعدم خلط البيرلكس مع أى مبيد أخر , واجراء العزيق عقب كل رية كما سبق ذكره.
– إضافة دفعة من السماد بمعدل (100 كجم سلفات نشادر) للفدان تضاف تكبيشآ بعد اسبوعين من التسميد الذى تم فى سبتمبر ثم تروى الارض وبعدها باسبوعين يضاف الجزء الباقى من السماد البلدى بمعدل 15م للفدان بالاضافة الى 100 كجم سوبر فوسفات تسر بين الخطوط ثم تعزق الارض لتغطية السماد ثم تروى.
– يفضل الرش بالجبرلين عند احتواء النباتات على 6 أوراق على الاقل وذلك لتكبير ظهور النورات حيث تظهر فى ديسمبر وتكون غالية الثمن.
– مكافحة الافات والامراض عند ظهورها كما سبق فى الشهر الماضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *