آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: 50 مليون مواطن لا يستحقون الدعم.. و3 ملايين موظف بالدولة بلا عمل

رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: 50 مليون مواطن لا يستحقون الدعم.. و3 ملايين موظف بالدولة بلا عمل

متابعات أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن حجم الدعم بالموازنة العامة للدولة الجديدة 332 مليار جنيه، وهو نفس الرقم تقريباً بموازنة العام الحالى 2017/ 2018، ولكن ستتم إعادة توزيعه بزيادة الدعم السلعى، وتخفيضه بالنسبة لـدعم الطاقة والكهرباء، لافتا أن هذا التخفيض مقرراً وموجوداً فى برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى الذى أقره البرلمان.

وشدد عيسى، فى حوار لـ”الوطن”، على أن أزمة مستحقى الدعم أو ما يعرف بعدم وصول الدعم لمستحقيه، هى السبب فى عدم شعور المواطن بالتحسن وعدم عدالة توزيع ثمار الإصلاح، فالدعم السلعى مثل السلع التموينية وبطاقات التموين يغطى 80 مليون مواطن، ولا يمكن أن يكون 80 مليوناً يستحقون هذا الدعم.

وتابع، أن العدد الحقيقى لمستحقى الدعم هو 30 مليوناً وإن هناك 50 مليون مواطن غير مستحقين لهذا الدعم، ولكن يحصلون عليه ويأخذون سلعاً تموينية مدعومة من الدولة، يجب أن تذهب للمحتاجين وليس للقادرين، لافتا إلى أنه لابد أن يتم التعامل مع ملف الدعم وتصفية غير المستحقين ووصول الدعم لمستحقيه.

وأوضح عيسى، أن الأجور التى تنفق على العاملين بالدولة تمثل رقماً كبيراً وهى 266 مليار جنيه بزيادة نحو 30 مليار جنيه على العام الحالى، وهناك أمر يجب أن نتفق عليه وهو أن العاملين بالدولة نحو 6 ملايين موظف بينما حاجة الدولة الفعلية هى 3 ملايين فقط.

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أنه يوجد 3 ملايين موظف فى الدولة بلا عمل لابد من الاستفادة منهم وإعادة تشغيلهم من خلال إعادة توظيفهم عبر عملية تدريب تحويلى وفق قدراتهم واحتياجات الدولة وتوزيعهم على المؤسسات بما يعكس الاستفادة منهم، ووقتها يمكن زيادة مرتباتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *