آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / دلائل نضج ثمار الأناناس

دلائل نضج ثمار الأناناس

كتب: د.أياد هاني العلاف إن تغير لون العيون (البراعم) الى اللون الاصفر لا يدل على النضج في الجزء الاول من الثمرة ولكن يجب أن يصبح على الأقل نصف ثمرة الأناناس ذات لون أصفر لكي تعتبر ناضجة، وفي هذا الوقت تكون الثمار عند اقصى وزن لها كما أن الحموضة والمواد الصلبة الذائبة تكون في اقصى مدى لها عند اصفرار وتلون نصف قشرة الثمار.

تجمع ثمار التعليب عندما يتلون نصفها او ثلاثة ارباعها باللون الاصفر، اما الثمار التي سوف يتم شحنها لمسافات بعيدة او تستخدم لغرض الاستهلاك الطازج فتجمع في مرحلة اكتمال النمو الاخضر او عند مرحلة تلون ربعها باللون الاصفر، وعموما تجمع ثمار محصول الصيف للاستهلاك الطازج عندما يتحول لون العيون للأخضر الباهت.

تنحصر المواصفات المرغوبة لثمار الأناناس الجيدة بـ(الشكل المنتظم للثمرة والخالي من اية تشوهات، العيون مسطحة، حجم صغير لتاج الثمرة، نسبة محددة من طول التاج الى طول الثمرة (0.33 – 1.50)، اكتمال لون الثمرة وحجمها ووزنها، خلوها من العيوب والامراض).

يتم قطف ثمار الأناناس يدويا او بواسطة الات قطف خاصة، بالنسبة للقطف اليدوي يجب على عمال القطف ان يستخدموا قفازات جلدية خاصة لكون ثمار الاناناس تحتوي على مواد تؤثر بشكل سيء على الايدي والشفاه والتجويف الفمي.

اضافة الى صعوبة الحصاد اليدوي نتيجة دخول العمال بين الاشواك والاوراق التي تشبه اوراق نبات الصبار، كما أن الثمار تحتاج الى قوة لقطعها من الحامل الزهري.

بعد قطف الأناناس تجمع الثمار في اكوام لا يزيد ارتفاعها عن 80 – 100 سم بحيث لا يؤدي ذلك الى رض او جرح الثمار، تقطف الثمار قبل 2 – 3 اسابيع من نضجها الكامل وقبل استهلاكها الطازج يجب إنضاجها في اماكن خاصة بمعاملتها بغاز الاثيلين.

حاصل الدونم الواحد من ثمار الأناناس يبلغ حوالي 15 – 20 طن والثمار ثقيلة الوزن (0.9 – 2.7 كغم) وعند شراء الثمار يجب اختيار الكبيرة الحجم الناضجة حيث لها اكبر كمية لحم قابلة للأكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *