آخر الأخبار

دراسة: 19 مليار متر مكعب فاقد المياه من الترع

كتبت: هند محمد أوضحت دراسة المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن أطوال الترع في مصر تقدر بـ33 ألف كيلو تقريبا، تمتد من الإسكندرية حتى أسوان، جرى إنشاؤها في عهد محمد علي أي منذ 200 عام تقريبًا، وبالتالي كلها ترع طينية لا يوجد بها تبطين وتتعرض المياه فيها للفقد.

ولفتت الدراسة، أن فاقد المياه من الترع يبلغ نحو 19 مليار متر مكعب، مشيرة أن هذا الفقد سبب رئيسي لمعاناة الأراضي الزراعية في مصر من نقص المياه، ولكن أغلب الترع في شبه جزيرة سيناء مبطنة بالكامل، لأنها من الأراضي الجديدة.

وتابعت: الترع والمصارف تُعاني من عدة مشاكل صحية وبيئية، وعلى رأسها أكوام القمامة والمخلفات التي تسد المصارف المائية، وباتت تهدد بكوارث مفاجئة بعد أن أصبح العديد منها خارج الخدمة وتحول لمنبع للأوبئة والفيروسات.

وأكدت الدراسة أن مشروع تبطين الترع يُعد أحد الطرق الناجحة لتأهيل الترع والمصارف لضمان وصول المياه لنهايتها دون عوائق وتقليل البخر وتحقيق عدالة التوزيع بين الأراضي الزراعية، ما يسهم في حل جزء من شكاوى المزارعين بشأن نقص المياه، حيث يستهدف المشروع توصيل المياه إلى نهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل