آخر الأخبار
الرئيسية / بحوث ريفية / دراسة تُوصى بتبني سياسة الانفتاح على المؤسسات العلمية الريفية الإقليمية والدولية لانتاج البحوث المشتركة

دراسة تُوصى بتبني سياسة الانفتاح على المؤسسات العلمية الريفية الإقليمية والدولية لانتاج البحوث المشتركة

د.أسامة بدير ـ د.مدحت عزت
د.أسامة بدير ـ د.مدحت عزت

الفلاح اليوم ـ مى عزالدين أوصت الدراسة التى أعدها دكتور مدحت عزت عبدالوهاب – استاذ مساعد الإرشاد الزراعى بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، ودكتور أسامة بدير – باحث فى شؤون الزراعة والفلاحين، والتى حملت عنوان: “دراسة مقارنة لمحتوى بحوث الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي المنشورة بمجلتين علميتين”، بضروة تبني سياسة الانفتاح على المؤسسات العلمية الريفية على الصعيد المحلى والإقليمى والدولى بهدف إنتاج البحوث العلمية المشتركة.

وجاء مستخلص الدراسة كما وصل لـ”الفلاح اليوم”..

المستخلص
استهدف البحث تحديد نسبة بحوث العلوم الاجتماعية الزراعية مقارنة بباقي تخصصات البحوث الاخرى المنشورة في المجلة العلمية لكلية الزراعة جامعة القاهرة والمجلة المصرية بمركز البحوث الزراعية، كما استهدف التعرف على مجالات بحوث تخصصي الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي في المجلتين المدروستين، وتحديد مستوى المشاركة في بحوث العلوم الاجتماعية الزراعية المنشورة في المجلتين المدروستين من حيث: عدد الباحثين، والتخصص العلمي، وجهة عمل الباحثين، والمشاركة المحلية والإقليمية والدولية، وكذا تحديد معنوية الفروق في درجة المشاركة الإجمالية لبحوث العلوم الاجتماعية الزراعية بين المجلة العلمية والمجلة المصرية للبحوث الزراعية.

اقتصر البحث على دراسة بحوث العلوم الاجتماعية الزراعية المنشورة في المجلدات الثلاثة الصادرة خلال السنوات 2011، و2012، 2013، في المجلة العلمية لكلية الزراعة جامعة القاهرة، والمجلة المصرية للبحوث الزراعية لمركز البحوث الزراعية، واستخدم اسلوب تحليل المحتوى لجمع وتقسيم البيانات المستهدفة من كل بحث، باعتباره وحدة البحث المفردة، واستخدمت التكرارات والنسب المئوية لعرض النتائج، بالإضافة إلى المدى وأكبر قيمة وأقل قيمة لتقسيم متغير المشاركة الى فئات، كما استخدم المتوسط الحسابي واختبار “ت” لتحديد معنوية الفروق بين المتوسطات.

وكانت أهم نتائج البحث كما يلي:
1. بلغ إجمالي عدد بحوث العلوم الاجتماعية الزراعية المنشورة في المجلة العلمية لكلية الزراعة، والمجلة المصرية للبحوث الزراعية لمركز البحوث الزراعية في المجلدات المدروسة 9 و26 بحثا بنسبة 6,3% و 7,6% على الترتيب من إجمالي البحوث المنشورة بالمجلتين.
2. لوحظ أن عدد المجالات التي شملتها بحوث الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي المنشورة في المجلة العلمية ثلاثة فقط لكل تخصص من سبعة مجالات، مقارنة بخمس مجالات في المجلة المصرية للبحوث الزراعية.
3. تقع غالبية بحوث العلوم الاجتماعية الزراعية المنشورة في المجلة العلمية في فئتي المشاركة المتوسطة والمنخفضة بنسبة 55.6% و44,4% على الترتيب، وفي المجلة المصرية للبحوث الزراعية تقع غالبية الحوث في فئتي المشاركة المنخفضة والمتوسطة بنسبة 73,1% و26,9% على الترتيب، بينما لا توجد أي بحوث للعلوم الاجتماعية الزراعية منشورة في فئة المشاركة المرتفعة لكلتا المجلتين المدروستين.
4. عدم وجود فروق معنوية في درجة المشاركة الإجمالية لبحوث العلوم الاجتماعية الزراعية بين المجلة العلمية والمجلة المصرية للبحوث الزراعية.

التوصيات
وفقا لما أسفرت عنه نتائج البحث نورد فيما يلي أهم التوصيات التي يمكن أن تحقق المشاركة في إعداد وتنفيذ بحوث العلوم الاجتماعية الزراعية في اطار الاتجاه العالمي لدعم البحوث متعددة التخصصات، والأقطاب، بهدف انتاج بحوث متكاملة تراعي الأبعاد المختلفة للظاهرة، وتستفيد من الخبرات، والثقافات المختلفة:
1. ان تقوم الجهات العلمية المسئولة عن صناعة القرار الخاص بتنظيم وتطوير بحوث العلوم الاجتماعية الزراعية في المجلة العلمية لكلية الزراعة، والمجلة المصرية لمركز البحوث الزراعية بما يلي:
* تفعيل الخطط البحثية أو تعديلها بحيث تغطي البحوث المنتجة كافة المجالات العلمية للإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي.
* تنشيط التعاون والتنسيق بين الجهتين العلميتين من أجل انتاج بحوث مشتركة بينهما تضم أكبر عدد من الباحثين، والتخصصات، والمجالات العلمية.
* تبني سياسة الانفتاح على المؤسسات العلمية على الصعيد المحلى والإقليمى والدولى بهدف انتاج البحوث العلمية المشتركة.
2ـ ان تقوم اللجان العلمية الدائمة لترقية باحثي العلوم الاجتماعية الزراعية بوضع آلية مناسبة تحفز الباحثين على إجراء البحوث المشتركة سواء من حيث عدد الباحثين من نفس التخصص، أو من تخصصات مختلفة.

الكلمات الدالة: البحوث بين التخصصات، متعددة التخصصات، الإرشاد الزراعي، المجتمع الريفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *