آخر الأخبار

خطوات زراعة أشجار الفستق في البستان

 

كتب: أياد هانى العلاف قبل أن يتم البدء بـالزراعة تحضر الارض جيدا ويتم تخطيطها وتحديد طريقة الزراعة الملائمة حيث يتبع عادة في زراعة بستان الفستق طريقة الشكل المربع (تتساوى المسافات بين الاشجار المزروعة في الخط الواحد والمسافة بين خط واخر)، كما يمكن استخدام الطرق الاخرى مثل الشكل المثلث او الزراعة الكنتورية خاصة في حالة الزراعة في الاراضي المنحدرة.

تبلغ مسافات الزراعة الواجب تركها بين شجرة واخرى على نفس الخط وبين الخطوط حوالي 7 – 8 أمتار، اما في حالة الزراعة الديمية وكلما كانت الامطار الساقطة كميتها قليلة والتربة فقيرة كلما كانت مسافات الزراعة اكبر من ذلك لأجل تأمين ما يكفي من رطوبة وغذاء لكل من الاشجار المزروعة.

بعد تحديد طريقة الزراعة ومسافات الغرس يتم تهيئة الحفر بعمق حوالي 1 متر مع الاخذ بالاعتبار كسر الطبقات الصخرية لكي تتمكن الجذور من النمو والانتشار، كما يراعى ان يترك سطح الحفرة منخفضا لأجل تجميع اكبر قدر ممكن من مياه الامطار الساقطة وتسربها الى اعماق التربة.

ويمكن استثمار الارض ما بين شتلات الفستق لكون نموها بطيء جدا خاصة في السنين الاولى من خلال زراعة كرمات العنب او التين على ان يتم قلعها عندما يبلغ عمر اشجار الفستق حوالي 10 – 12 سنة نتيجة لكبر حجم مجموعها الخضري والجذري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *