آخر الأخبار

اقتصاديون: انتظروا فبراير الأسود بسبب تعويم الجنيه

د.جودة عبد الخالق، وزير التموين الأسبق

كتبت: هند محمد ناشد الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، وزارة الزراعة بالعمل على تنمية الزراعة وعمل دورة زراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتوفير جزء للتصدير، مع ضرورة قيام مراكز البحوث الزراعية بالعمل على تطوير التقاوي لتحقيق انتاجية أعلى مع مياة للرى أقل، بما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشار النحاس، خلال حواره ببرنامج “نبض الوطن” عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء الأحد، إلى أن قرار تعويم الجنيه اتخذ دون الاستعداد له من أي جهة في مصر، مؤكدا على أننا في كارثة حقيقة ومصر حاليا تمر بنكسة اقتصادية، لافتا أن فبراير القادم سيكون فبراير الأسود على مصر، مؤكدا على أنه كان يتعين على الحكومة توفير احتياطي كافي من السلع الإستراتيجية والدواء قبل اتخاذ هذا القرار.

ومن جانبه، قال الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين الأسبق، إنه لا توجد أدوات لدى الحكومة لفرض التسعيرية الجبرية، مشددا على ضرورة تطبيق السعر العادل للتصدي لغلاء الأسعار، الذي يتمثل في تكلفة السلعة بالإضافة لهامش ربح عادل يتم الإتفاق عليه.

وأوضح عبد الخالق، خلال حواره ببرنامج “من الاخر” عبر فضائية “روتانا مصرية”، مساء الأحد، أن بلغت العشوائية لأن نجد أسعار مختلفة ومتفاوتة بالسوق للسلعة الواحدة، مشددا على أن دور الدولة ليس فقط رعاية العناصر الأضعف ولكن مسئولية حماية الفئات القوية وتحقيق التوازن بين مصالح الطرفين.

وشدد وزير التموين الأسبق، على أن قرار تعويم الجنية غير صائب، وتسبب في العديد من المشاكل، وكان يتعين ربط الجنية بسلة عملات بدلا من ربطه بالدولار، لافتا إلى أنه كانت هناك بدائل اخرىامام الحكومة بفرض الضرائب التصاعدية بدلا من تطبيق ضريبة القيمة المُضافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *