آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / 4 توصيات لتقليل الفقد في حصاد الأرز والاستغلال الاقتصادي للقش

4 توصيات لتقليل الفقد في حصاد الأرز والاستغلال الاقتصادي للقش

كتب: على قياسة من الملاحظ أنه لكى يتم المحافظة على الثروة المتمثلة فى قش الأرز وعدم إهدارها بالحرق، ويؤدى ذلك إلى تلوث البيئة توجد مجموعة من التوصيات يقدمها “الفلاح اليوم“، لمزراعى محصول الأرز ويوصى بضرورة ابتاعها بغرض تقليل الفقد والاستغلال الاقتصادى لـقش الأرز.

التوصيات الواجب مراعاتها لتقليل الفقد في حصاد الأرز

1ـ إجراء الحصاد فى الموعد المناسب عند إكتمال طرد السنابل دون تبكير أو تأخير فالحصاد والعمليات التى تليه من أهم الخطوات التى لها تأثير مباشر على كمية وجودة المحصول، حيث تتراوح نسبة الفاقد بين 10 إلى 25% ما يؤثر سلبا على الإنتاج.

2ـ يراعى تجفيف الحقل قبل ميعاد الحصاد بفترة 15 يوم حيث يؤدى التبكير فى التجفيف إلى خفض فى الحبوب والتأخير يؤدى لرقاد المحصول وزيادة نسبة الفرط وصعوبة الحصاد الآلى.

3ـ يتم حصاد المحصول عند تلون 85% من حبوب السنبلة باللون الذهبى ويصل المحصول إلى هذة النسبة بعد 30 إلى 35 يوم من تمام طرد السنابل.

4ـ يراعى حصاد المحصول آليا وتكون نسبة الرطوبة من 20 إلى 22% ويتم التجفيف إلى أن تصل نسبة الرطوبة إلى من 14 إلى 15% ويجب ألا تزيد عن ذلك.

الاستغلال الاقتصادي لقش الأرز

إنتاجية الفدان من قش الأرز فى المتوسط 2 طن ومن عام لأخر يتم استخدامها بصورة صحيحة تجنبا للتخلص الغير أمن بالحرق، والتعرض لتحرير محاضر والوقوع تحت طائلة القانون لما للحرق من أضرار كبيرة على الصحة العامة وتلوث البيئة وزيادة نسبة حدوث الأمراض الصدرية والحساسية، بالإضافة إلى قتل الكائنات الدقيقة المفيدة فى التربة، وتغيير التركيب الطبيعى لها.

كما يمثل الحرق إهدار اقتصادى لأحد المخلفات التى من الممكن أن تضيف عائدا ماديا إضافيا يزيد من دخل المزارع.

1ـ عمل الكومات السمادية أو الكمبوست وذلك ند خلطه بمخلفات حيوانات المزرعة مما يقلل من استخدام الأسمدة المعدنية خاصة مع إرتفاع أسعارها.

2ـ عمل أعلاف غير تقليدية وذلك برفع القيمة الغذائية بإضافة كمية محدودة من اليوريا أو المولاس أو الأمونيا.

3ـ يمكن استخدام بالات قش الأرز حيث تزرع عليها بعض الخروات، كما يمكن استخدامها فى إنتاج عيش الغراب.

4ـ يدخل قش الأرز فى العديد من الصناعات مثل صناعة الورق والخشب الحبيبى وبعض المنتجات الصناعية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *