آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / توصيات إرشاد المنوفية لزيادة إنتاجية حدائق الموالح

توصيات إرشاد المنوفية لزيادة إنتاجية حدائق الموالح

كتب: محمد فؤاد أوصت الإدارة العامة للارشاد الزراعي بالمنوفية، بضرورة الاهتمام بحدائق الموالح لتحسين نمو الأشجار ورفع انتاجيتها للوصول للمتوسط العالمى للفدان بداية من الخدمة الشتوية الخاصة بعمليات التسميد والتقليم والمقاومة التى تتم خلال الفترة الحالية لاتاحة الفرصة لتحلل الاسمدة العضوية وتنشيط نموات الجذور الجديدة لتدفع الأشجار لدورة نمو الربيع.

أولاً: التقليم

يقتصر التقليم على ازالة الافرع المكسورة وفتح قلب الأشجار وازالة السرطانات والافرخ المائية من الأماكن غير المناسبة مع مراعاة ما يلى أثناء التقليم:

1- تطويش الافرع الجانبية لمنع تداخل الأشجار، تحديد ارتفاع الأشجار بحيث لا تتعدى 3 – 3.5 متر لتسهيل عملية جمع الثمار وإزالة الافرع الملامسة أو القريبة من التربة حتى لا تتعرض الثمار للتلف وضرورة فتح قلب الأشجار لانتاج محصول ذو مواصفات ثمرية جيدة إزالة الافرخ المائية من الاماكن الغير مناسبة إزالة السرطانات.

2- عند إزالة فروع كبيرة يجب دهانها بعحينة بوردو بعد التقليم مباشرة لتفادى نمو الفطريات مع مراعاة عدم ترك كعوب للافرع.

3- ضرورة تطهير أدوات التقليم بمحلول كلوركس 4% بعد كل شجرة للحد من انتشار الأمراض الفيروسية.

4- رش الأشجار بعد التقليم بمخلوط من اوكسى كلورو النحاس (3 كجم) + توب فيلم (600 سم)/ 600 لتر ماء ووجدت إصابة لبعض جذوع الأشجار بالتصمغ وتم التوصية بان يتم كشط المناطق المصابة بجزء من الخشب السليم ثم دهان المكان بعجينة بوردو. أو الدهان على الأجزاء المصابة بالالييت حيث يتم مزج واحد كيلو جرام آلييت في 2 لتر ماء. وتكفي هذه الكمية لعلاج حوالي 40 شجرة.

ثانياً: الرش

با لآلييت 80% معدل 250 جرام/1000 لتر ماء رشاً على المجموع الخضري، وعند انتشار الاشنات على الافرع يتم رش الأشجار بمحلول بوردو.

إضافة الاسمدة الشتوية تتم إضافة الأسمدة العضوية والمعدنية بعد انتهاء التقليم تبعا لعمر الأشجار كالتالى:

1- الأشجار أقل من 10سنوات يحتاج الفدان (حوالى 7 – 10طن) ” كل شجرة 1.5 مقطف تقريبا + سوبر فوسفات كالسيوم (15,5%) بمعدل 1كجم للشجرة او 400 جم سوبر فوسفات مركز (33%) + كبريت زراعى (1/2كجم)+ هيومات بوتاسيوم(25 جم) / شجرة.

2- الأشجار المثمرة (اكبر من 10سنوات) يحتاج الفدان (15طن) كمبوست حوالى مقطفين لكل شجرة + سوبر فوسفات كالسيوم (15,5%) بمعدل 1,5كجم للشجرة او 600 جم سوبر فوسفات مركز (33%) + كبريت زراعى (1كجم) + هيومات بوتاسيوم (50 جم) / شجرة، ويتم تقليب الاسمدة جيداً مع بعضها قبل الإضافة، وتتم الإضافة نثراً فى المنطقة المبللة وعلى بعد لا يقل عن 50 – 75 سم من جذع الشجرة على أن يتم تقليبها فى التربة.

• إجراء العزقة الرئيسية “الخرط” فى الاراضى الطينية للتخلص من الحشائش وتقليب الاسمدة جيدا فى التربة.

• ضرورة تقوية نظام الرى فى الاراضى الطينية سواء حلقاتأو بواكى قبل الرى والرى بعدها مباشرة مع مراعاة تقوية الحلقات قبل الرى.

ومن الاصابات التي وجدت الحشرات القشرية، حيث يمكن للاصابه الشديده التقليل من القيمه التسويقيه للثمار ويمكن أن تسبب موت الأفرع والاوراق وتظهر الإصابة بشدة فى أواخر الصيف والشتاء وتزيد الإصابة بزيادة الرطوبة وعدم التقليم وكان لا يفضل الانتظار حتى الشتاء للبدء بالعلاج حيث ان التوقيت المناسب للعلاج يونية ويولية ويراعى فى العلاج الـ PHI و MRL للمحصول في حالة الإنتاج للتصدير.

وتعالج هذه الحشرات صيفاً باستخدام أحد الزيوت الصيفية مثل زيت سوبر مصرونا أو زيت سوبر رويال أو زيت كزد أويل وذلك بتركيز 1.5٪ 9) لتر600/ لتر ماء ( ويلاحظ أن العلاج الصيفى أساسى لمكافحة الحشرة وذلك قبل انتقال الإصابة إلى الثمار حيث يبدأ فى أول يوليو وحتى آخر سبتمبر حتى يمكن تفادى فترة النشاط للطفيليات خلال موسم الربيع.

مع مراعاة الآتى عند استخدام الزيوت الصيفية:
– أن تكون الأرض مروية وتتحمل القدم.
– رج عبوة الزيت قبل الاستخدام.
– استخدام موتور رش سليم ذو قلاب سليم.
– مراعاة الرش فى الصباح الباكر أو بعد الظهر.
وفى حالة وجود نسبة إصابة عالية من الحشرات القشرية.

أما العلاج الشتوى فيتم باستخدام أحد الزيوت الشتوية مثل زيت البوليوم أو زيت رويال أو زيت مصرونا بمعدل 15 لتر600 / لتر ماء ) 2.5٪ ( وذلك فى حالة وجود نسبة إصابة مرتفعة أثناء الشتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *